أخبار الأحوازأهم الأخبارالحراك الشعبي

اسقاط النظام.. نيران ثورة الأحواز تمتد إلى الداخل الفارسي والقوميات المحتلة “فيديو”

امتدت الانتفاضة الشعبية التي اندلعت شرارتها من أبناء الشعب العربي الأحوازي، التي بدأت قبل ثمانية أيام في عدة مدن في الأحواز المحتلة ، على الرغم من الأجواء الأمنية المشددة وقمع القوات الخاصة والقوات بملابس مدنية ، حتى الآن إلى 21 مدينة على الأقل في ثماني مناطق في جغرافية ما تسمى إيران، غالبيتها في مناطق القوميات المحتلة كرستان وبلوشستان وأذربيجان.

أفادت تقارير على مواقع التواصل الاجتماعي ، بأن التجمعات العامة التي جرت الليلة الماضية  في مدن القنيطرة والأحواز العاصمة والمعتمدية والفلاحية وايذج والخفاجية والصالحية ، وفي كردستان وكرمنشاه وأردبيل، وتبريز عاصمة اذربيجان وزهدان عاصمة بلوشستان، وكوهجيلويه وبوير أحمد شارمحل وبختياري، في محافظة لورستان، ووكذلك في أجزاء أخرى في رشت ، نيشابور، وأجزاء من المناطق الجنوبية من طهران.

تم نشر العديد من القوات الخاصة والمعدات في أجزاء مختلفة من البلاد ، واستخدم مسؤولو الأمن وإنفاذ القانون الأسلحة النارية للتعامل مع المتظاهرين.

ورصجت تقارير  استهداف قوات القمعية للاحتلال بعض المتظاهرين بالنيران المباشرة ، وفقًا لمقاطع فيديو ,

يُظهر أحد مقاطع الفيديو هذه جثة أحد المتظاهرين تم استهدافه بعدة رصاصات.

وتشير تقارير غير رسمية إلى مقتل واصابة العشرات  خلال الاحتجاجات ، التي تواجه بالرصاص الحي من قبل قوات النظام القمعي الارهابي.

وبالتزامن مع الاحتجاجات العامة ، التي تبدأ عادةً في فترة ما بعد الظهر وتستمر حتى وقت متأخر من الليل ، تُنظم التجمعات النقابية أيضًا بشكل يومي بالتوازي مع هذه الاحتجاجات.

ونظم عدد من متقاعدي الضمان الاجتماعي مسيرة احتجاجية في قزوين يوم الأحد 16 مايو للمطالبة باستقالة إبراهيم رئيسي ، مؤكدين أن السبيل الوحيد لتحقيق حقوقهم هو الاستمرار في الاحتجاج في الشوارع.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى