أهم الأخبارالعالم العربي

أرامكو السعودية تعلن عن بدء إصدار صكوك دولية بالدولار الأمريكي

أعلنت شركة أرامكو السعودية، عملاق النفط العالمي، يوم الثلاثاء عن بدء إصدار صكوك دولية بالدولار الأمريكي، في خطوة تهدف إلى تنويع مصادر التمويل وتعزيز مرونة الشركة المالية.

وأوضحت أرامكو في بيان لها على موقع السوق المالية السعودية “تداول” أن الصكوك الجديدة ستكون ذات أولوية وغير مضمونة، مع حق محدود للرجوع على الأصول، مشيرة إلى أن قيمة الطرح النهائية ستحدد بناءً على ظروف السوق.

تهدف الشركة من خلال هذا الإصدار إلى توسيع قاعدة مستثمريها عالميًا، والاستفادة من أسواق رأس المال الدولية، وذلك في إطار سعيها لتعزيز مكانتها المالية وتنويع مصادر تمويلها.

يأتي هذا الإجراء ضمن جهود السعودية الرامية إلى تنويع مصادر الدخل بعيدًا عن النفط، وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. ومن المتوقع أن تساهم عائدات الصكوك في تمويل مشاريع تنموية واستثمارية في قطاعات متنوعة.

وقد اختارت أرامكو مجموعة من أبرز المصارف العالمية لإدارة عملية الاكتتاب في الصكوك الجديدة، بما في ذلك الراجحي المالية، سيتي غروب، بنك دبي الإسلامي، بنك أبوظبي الأول، غولدمان ساكس إنترناشونال، إتش.إس.بي.سي، جي.بي مورغان، بيتك كابيتال، وستاندرد تشارترد.

يُذكر أن أرامكو حققت نجاحًا كبيرًا في إصداراتها السابقة للسندات، حيث جمعت في يوليو الماضي ستة مليارات دولار من خلال أول إصدار لها منذ ثلاثة أعوام.

تواصل أرامكو تقديم توزيعات نقدية ضخمة لمساهميها، حيث من المتوقع أن تدفع الشركة مبلغ 124.3 مليار دولار كأرباح في عام 2024، معظمها سيذهب للحكومة السعودية التي تمتلك حصة أغلبية في الشركة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى