أهم الأخبارالأخبار

جعجع: نبيه بري تراجع عن ترشيح رئيس للجمهورية تحت ضغط إيراني

أعلن رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، أنه لن يترشح لرئاسة الجمهورية اللبنانية، مشيرًا إلى أنه لن يقوم بترشيح أي اسم معين لمنصب الرئاسة في الوقت الحالي، خشية أن يتم إسقاطه بفعل التحالفات السياسية المعقدة في البلاد.

وأوضح جعجع أن موقفه يأتي من منطلق واقعي، حيث تعاني البلاد من انسداد سياسي يمنع وصول أي مرشح توافقي إلى سدة الرئاسة.

وأضاف جعجع أن مفهوم رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي حول القرار 1701 (القرار الأممي الخاص بوقف الأعمال العدائية بين حزب الله وإسرائيل) هو مفهوم مجتزأ وغير مكتمل.

وأشار إلى أن هذا القرار لم يتم تطبيقه بالكامل، مما أدى إلى تداعيات خطيرة على الساحة اللبنانية، حيث يرى جعجع أن لبنان يتجه نحو مزيد من القتل والدمار والخراب إذا استمر الوضع على ما هو عليه.

وعلى صعيد آخر، انتقد جعجع، الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، مؤكدًا أن موافقته على وقف إطلاق النار جاءت متأخرة، وهو ما أسهم في تفاقم الأوضاع الأمنية في البلاد.

وألقى باللوم أيضًا على نبيه بري، متهمًا إياه بالتراجع عن ترشيح رئيس للجمهورية تحت ضغط إيراني، مما أدى إلى استمرار الأزمة السياسية في لبنان.

وفيما يتعلق بمسألة رئاسة الجمهورية، أكد جعجع أن قائد الجيش اللبناني، جوزيف عون، يُعد مرشحًا جديًا لهذا المنصب، ولديه حظوظ قوية للظفر به، خاصة في ظل الفراغ الرئاسي المستمر منذ فترة طويلة. لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن نبيه بري لم يعد يتحكم في قراراته بنسبة كبيرة كما كان في السابق.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى