أخبار العالمأهم الأخبار

وزير الخارجية الإيراني يكشف موقف طهران من إقامة الدولة الفلسطينية

قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن طهران  تدعم حل الدولة الواحدة كحل شامل وعادل للقضية الفلسطينية، موضحا أن مفهوم حل الدولتين بالمفهوم الإسرائيلي لا يحقق السيادة للفلسطينيين، بل يطرح “بلدية أو دويلة فلسطينية” تفتقر للسيادة والقدرة على إدارة شؤونها.

وأكد عراقجي أن هذا المفهوم لن يجلب سلامًا مستدامًا للمنطقة، بل سيؤجج الصراعات. واعتبر أن الحل المستدام يتطلب التركيز على إقامة دولة ديمقراطية واحدة تضم جميع السكان الأصليين، بما في ذلك المسلمين والمسيحيين واليهود، عبر استفتاء ديمقراطي لتقرير مصيرهم.

وأشار وزير الخارجية الإيراني  لـ «المصري اليوم»  إلى أن هذه الفكرة ليست جديدة، إذ تم تطبيقها بنجاح في جنوب أفريقيا عند إنهاء نظام الفصل العنصري. كما أوضح أن سيناريو الدولتين سيؤدي فقط إلى استمرار التوترات بين الطرفين.

وأضاف عراقجي، الذي يزور مصر في إطار جولة إقليمية، أن إيران تتفاعل مع الرؤى الدولية التي تدفع نحو عالم متعدد الأقطاب، مشددًا على أفول الهيمنة الأمريكية. وفي النهاية، أشار إلى دعم إيران لأي قرار يتخذه الفلسطينيون بأنفسهم، مع التأكيد على أهمية رؤية الدولة الواحدة كبديل لحل الدولتين.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى