أخبار الأحوازأهم الأخبار

تحذيرات من تداعيات وجود الأجانب في الأحواز: مخاوف أمنية واقتصادية

أعرب علي رضا بافي، نائب رئيس الشؤون الاجتماعية ومنع الجريمة في عدالة الأحواز، عن قلقه إزاء تزايد أعداد الأجانب المقيمين في المنطقة، سواء بشكل قانوني أو غير قانوني.

وحسب تصريحات بافي، فإن أكثر من 6 آلاف مواطن أجنبي يحملون تصاريح إقامة يعيشون في الأحواز، بينما يقدر عدد المقيمين بشكل غير شرعي بحوالي 20 ألف شخص.

وذكر بافي أن وجود الأجانب في الأحواز يمثل قضية مهمة لها عواقب أمنية واقتصادية واجتماعية وثقافية، مشيرًا إلى أن ذلك يؤدي إلى احتلال فرص العمل وزيادة نسبة البطالة والانحرافات الاجتماعية، مما ينجم عنه تغييرات في السياق الاجتماعي ومشاكل أمنية.

وأضاف أن معظم الرعايا الأجانب في الأحواز هم من أفغانستان والعراق وباكستان، وأكد أن السلطات أعادت 8101 مواطن غير شرعي إلى بلادهم خلال النصف الأول من العام الجاري، وذلك بأمر قضائي وبجهود قوات الشرطة.

وأوضح بافي أنه بحسب القوانين المعمول بها، يُسمح للمواطنين الحاصلين على تصاريح إقامة بالتواجد في أماكن محددة، ولا يحق لأصحاب العمل توظيف أي مواطن أجنبي بدون تصريح إقامة، محذرًا من أن المخالفين سيتعرضون لعقوبات وغرامات.

وأشار نائب رئيس الشؤون الاجتماعية إلى أن القضاء أقر برنامجًا لتقديم الحلول الوقائية بشأن وجود الأجانب في الأحواز، مما يعكس الجهود المبذولة لتنظيم هذا الملف.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى