أخبار الأحوازأهم الأخبار

أزمة بيئية خانقة: تلوث الهواء يهدد حياة ملايين الأحوازيين

أعلنت مراكز مراقبة جودة الهواء في الأحواز، يوم الأحد 13 أكتوبر، عن ارتفاع حاد في مؤشر تلوث الهواء في العديد من المدن الأحوازية

سجلت مدينة الأحواز أعلى مؤشر لتلوث الهواء، حيث بلغ 161 نقطة، تلتها تستر بـ 157 نقطة، ثم بهبهان بـ 156 نقطة، ومعشور بـ 154 نقطة، وهكذا. يشير هذا المستوى المرتفع من التلوث إلى هواء غير صحي، خاصة بالنسبة للفئات الحساسة مثل الأطفال وكبار السن ومرضى القلب والرئة.

وحذرت السلطات الصحية المواطنين في هذه المناطق من مخاطر التعرض لهذا الهواء الملوث، ونصحت الفئات الحساسة بتجنب الأنشطة الخارجية الطويلة أو الشاقة، مثل ممارسة الرياضة أو العمل في الهواء الطلق. كما نصحوا الأشخاص الأصحاء بتقليل الوقت الذي يقضونه في الهواء الطلق، وارتداء الكمامات في حال الضرورة.

ويعود ارتفاع مستوى التلوث في هذه المناطق إلى عدة عوامل، منها انتشار المصانع والمنشآت الصناعية في هذه المناطق، والتي تخلف  كميات كبيرة من الملوثات الهوائية واستخدام الفحم والوقود الأحفوري في المنازل والمصانع يزيد من نسبة التلوث، وتساهم العواصف الترابية التي تتعرض لها المنطقة في زيادة نسبة الغبار في الهواء.

طالب نشطاء بيئيون وصحفيون السلطات الإيرانية باتخاذ إجراءات عاجلة للحد من تلوث الهواء في هذه المناطق، وذلك من خلال تشديد الرقابة على المصانع، وتعزيز استخدام الطاقة النظيفة، وتشجيع المواطنين على استخدام وسائل النقل العام.

ويؤدي التعرض طويل الأمد لتلوث الهواء إلى العديد من المشاكل الصحية، منها أمراض الجهاز التنفسي، وأمراض القلب، والسرطان. كما يؤثر سلبًا على صحة الأطفال وكبار السن.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى