أخبار العالمأهم الأخبار

عضو الكنيست من حزب الليكود: يجب على إسرائيل مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية

أكد عضو الكنيست موشيه سعادة، من حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن إسرائيل ينبغي أن تهاجم المنشآت النووية الإيرانية كجزء من ردها الانتقامي.

في مقابلة إذاعية، قال سعادة: “أعتقد أن على رئيس الوزراء أن يفعل ما هو في مصلحة الدولة الإسرائيلية. أمامه الآن فرصة تاريخية ليُدرج في التاريخ كمدافع عن إسرائيل والغرب، وكل ما عليه فعله هو مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية. وهذا ما يجب فعله”.

وأضاف سعادة: “فكروا ماذا سيحدث لو امتلكت إيران قنابل نووية بدلاً من الصواريخ الباليستية في الهجوم الأخير؟” مشيرًا إلى أن التخزين المائي والملاجئ من القنابل لم يحقق فائدة تُذكر.

ووصف الهجوم على إيران بأنه “ممكن” لكنه “معقد”، مؤكدًا أن استهداف المنشآت النووية يتطلب تنسيقًا مع الولايات المتحدة. هذه التصريحات تأتي في ظل تصاعد التوترات في المنطقة والدعوات المتزايدة لردود فعل عسكرية ضد إيران.

ومن جهته، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، إن الهجمات الصاروخية الإيرانية أصابت قواعد ومطارات عسكرية إسرائيلية، لكن لم تتسبب في أضرار بالطائرات الحربية. وأكد هاغاري أن الجيش رفع حالة التأهب في جميع الجبهات ويستعد لعملية كبيرة في إيران.

وفي سياق متصل، ذكر مسؤول أمريكي لشبكة “سي إن إن” أنه لا توجد ضمانات بأن إسرائيل لن تستهدف منشآت إيران النووية. تأتي هذه التصريحات بعد أن حثّ الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إسرائيل على ضرب المنشآت النووية في إيران، على عكس موقف الرئيس الحالي جو بايدن الذي دعا إسرائيل إلى الامتناع عن ذلك.

تتوزع المنشآت النووية في إيران على أربعة فروع رئيسية تشمل مراكز للبحث، مواقع خاصة للتخصيب، مفاعلات نووية، ومناجم لليورانيوم.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى