أخبار العالمأهم الأخبارالأخبار

هوبفيلد وهينتون.. من هما الفائزان بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024؟

منحت جائزة نوبل في الفيزياء 2024 للأمريكي جون هوبفيلد والكندي جيفري هينتون تقديرًا لإسهاماتهما في تطوير التعلم الآلي عبر الشبكات العصبية الاصطناعية.

منحت جائزة نوبل في الفيزياء 2024 للأمريكي جون هوبفيلد والكندي جيفري هينتون تقديرًا لإسهاماتهما في تطوير التعلم الآلي عبر الشبكات العصبية الاصطناعية.

قدم العالمان العديد من الابتكارات والاكتشافات التي ساعدت في تطوير التعلم الآلي من خلال الشبكات العصبية الاصطناعية، وابتكر هوبفيلد بنية قادرة على تخزين المعلومات وإعادة بنائها، بينما اخترع هينتون طريقة لاكتشاف خصائص البيانات بشكل مستقل، والتي أصبحت أساسية للشبكات الكبيرة المستخدمة حاليًا.

من هو جون جوزيف هوبفيلد؟

هو عالم أمريكي من مواليد 15 يوليو 1933، وهو ابن الفيزيائي البولندي جون جوزيف هوبفيلد وزوجته الفيزيائية هيلين هوبفيلد. ومعروف باختراعه لشبكة عصبية ارتباطية في عام 1982 والتي تُعرف الآن باسم باسم شبكة هوبفيلد.

وحصل جون على درجة بكالوريوس الآداب من كلية سوارثمور في عام 1954، ودكتوراه في الفيزياء من جامعة كورنيل في عام 1958.

جوائز جون جوزيف هوبفيلد

هو عضو في الأكاديمية الوطنية للعلوم، والجمعية الأمريكية الفلسفية، والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، وكان رئيس الجمعية الفيزيائية الأمريكية في عام 2006، وحصل على العديد من الجوائز، منها:

وسام من ICTP في عام 2002 لمساهماته المتعددة التخصصات لفهم البيولوجيا كعملية فيزيائية، وعملية التدقيق اللغوي في التوليف الحيوي الجزيئي ووصف للديناميات الجماعية والحوسبة مع الجاذبات في الشبكات العصبية.

جائزة أوليفر باكلي الجمعية الفيزيائية الأمريكية للعمل على التفاعلات بين الضوء والمواد الصلبة.

جائزة ألبرت أينشتاين العالمية للعلوم في عام 2005.

جائزة نوبل في الفيزياء عام 2024.

من هو جيوفري هينتون؟

الفائزان بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024

تخرج جيوفري هينتون من كلية الملك في كامبردج عام 1970، وحصل على بكالوريوس في الآداب في علم النفس التجريبي. واصل دراسته في جامعة إدنبره حيث حصل على درجة الدكتوراة في الذكاء الاصطناعي في عام 1978 عن بحثه الذي أشرف عليه كريستوفر لونغويت هيغنز.

جوائز جيوفري هينتون

عمل بعد حصوله على درجة الدكتوراة في جامعة ساسكس، وفي جامعة كاليفورنيا، سان دييغو، وكان المدير المؤسس لوحدة علم الأعصاب الحاسوبية لمؤسسة غاتسبي الخيرية في كلية لندن الجامعية، وهو حاليًا أستاذ في قسم علم الحاسوب في جامعة تورنتو، وانضم هينتون إلى جوجل في مارس عام 2013 عندما اشترت جوجل شركته دي إن إن للأبحاث.

وسام كندا.

زمالة الجمعية الملكية الكندية.

جائزة تورنغ لعام 2018 إلى جانب يوشوا بينجو ويان لوكن لعملهم في التعلم المتعمق.

وأخيرًا، حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 2024.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى