أخبار العالمأهم الأخبار

بريطانيا تحذر من تصاعد التهديدات الإيرانية وتكشف عن إحباط 20 مؤامرة اغتيال

أعلن كين مك كالوم، رئيس جهاز الأمن الداخلي البريطاني (MI5)، عن إحباط 20 مؤامرة اغتيال محتملة خلال العامين الماضيين، زاعماً أن جميعها مدعومة من النظام الإيراني.

وحذر مك كالوم من أن طهران تلجأ بشكل متزايد إلى استخدام الوسطاء والجماعات الإجرامية لتنفيذ عمليات اغتيال وتخريب تستهدف المعارضين الإيرانيين المقيمين في بريطانيا.

وأشار مك كالوم إلى أن التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط، لا سيما الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، قد تؤدي إلى زيادة هذه التهديدات، محذراً من أن أي تصعيد في التوتر الإقليمي قد يدفع إيران إلى توسيع نطاق أهدافها لتشمل أهدافاً أخرى داخل بريطانيا.

وكشف رئيس MI5 عن اكتشاف 5 مؤامرات جديدة مدعومة من إيران خلال العام الجاري، من بينها محاولة اغتيال الصحفي الإيراني المعارض بوريا زراعتي. وأكد أن هذه الهجمات تهدف إلى بث الرعب بين المعارضين الإيرانيين والضغط عليهم للتوقف عن أنشطتهم المعارضة.

وأوضح مك كالوم أن إيران تستغل الشبكات الإجرامية الغربية لتنفيذ عملياتها، مما يجعل من الصعب تتبع الجناة ومحاسبتهم. وأضاف أن هذا الأسلوب يتيح لطهران تحقيق أهدافها دون الظهور بشكل مباشر في هذه العمليات.

ولم تقتصر تحذيرات مك كالوم على إيران، حيث أشار إلى أن دولاً أخرى مثل روسيا والصين تستخدم أساليب مماثلة لزعزعة الاستقرار في بريطانيا وأوروبا. وكشف عن زيادة بنسبة 48% في التحقيقات المتعلقة بالتهديدات الحكومية خلال العام الماضي، مما يعكس تزايد النشاطات المعادية من قبل هذه الدول.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى