أخبار العالمأهم الأخبار

رئيس وزراء إسرائيل السابق: حان وقت العمل ضد البرنامج النووي الإيراني

دعا نفتالي بينيت، رئيس وزراء إسرائيل السابق، دعا إلى استهداف المنشآت النووية الإيرانية وقادة النظام الإيراني، بالإضافة إلى المصالح الاقتصادية الرئيسية لطهران. يأتي هذا التصريح في ظل تصاعد التوترات بين إسرائيل وإيران.

وانتقد بينيت تصريح الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي دعا فيه إسرائيل إلى عدم مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، وأكد على ضرورة أن يكون أي رد إسرائيلي “متناسباً”.

وأشار رئيس وزراء إسرائيل السابق إلى أن إيران تستهدف إسرائيل منذ أكثر من 30 عاماً، وتعمل من خلال “أذرع أخطبوطية” مثل حماس وحزب الله، مما أدى إلى فقدان أرواح العديد من الأبرياء.

و أشار بينيت إلى أن حزب الله أطلق حوالي 10,000 صاروخ على إسرائيل، مما أسفر عن مقتل عشرات المدنيين، بما في ذلك أطفال.

كما ذكر رئيس وزراء إسرائيل السابق أن طهران قامت بإطلاق 190 صاروخاً باليستياً على إسرائيل ومناطقها الوسطى، بالإضافة إلى قذائف من قوات فروردين. وأكد أن التكنولوجيا الإسرائيلية المتقدمة قد منعت من حدوث أضرار أكبر.

ردود الفعل على فكرة “الرد المتناسب”: تساءل بينيت عن مفهوم “الرد المتناسب” من وجهة نظر بايدن، موضحاً أن إسرائيل لا تقوم باستهداف المدنيين أو إطلاق صواريخ على المدن الإيرانية.

واعتبر رئيس وزراء إسرائيل السابق أن رد إسرائيل سيكون أقل بكثير من أفعال إيران، لكنه ضروري لردعها، مشددا على أن الهدف النهائي يجب أن يكون الإطاحة بالنظام الإيراني قبل أن تحصل على أسلحة نووية.

واعتبربينيت أن الوقت قد حان للتحرك، محذراً من أن عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة قد يؤدي إلى رؤية إيران تختبر القنبلة الذرية، مما سيدخل الشرق الأوسط في “كابوس ذري”.

وفي وقت سابق قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إيران قامت بهجمات على إسرائيل من أراضيها، بما في ذلك واحدة من أكبر الهجمات الباليستية في تاريخ العالم. وأضاف: “لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها والرد، وسوف تفعل ذلك.”

وذكرت قناة “كان الإسرائيلية” أن الحكومة الإسرائيلية قررت تقديم رد “قوي وكبير” على الهجوم الصاروخي الأخير الذي شنته إيران. ووفقًا لمسؤول إسرائيلي، فإن الاستعدادات للرد يتم تنسيقها مع واشنطن، مع التأكيد على أن جميع السيناريوهات مطروحة.

من جهته، أكد الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتزوغ أن إيران تمثل “تهديدًا مستمرًا” لإسرائيل، مشيرًا إلى أن “إيران ووكلاءها الإرهابيين أعماهم الكراهية ومصممون على تدمير بلدنا اليهودي الوحيد.” ولفت هرتزوغ إلى أن إسرائيل لا تزال تعيش عواقب الهجوم الذي نفذته حماس في 7 أكتوبر.

ووفقًا لصحيفة “يسرائيل هوم”، فإن جيش الدفاع الإسرائيلي يستعد لـ “عملية كبيرة” في إيران، حيث أعلن الجيش حالة التأهب على “جميع الجبهات.” وأفادت مصادر عسكرية بأن إسرائيل الآن في “مواجهة مباشرة” مع الجمهورية الإسلامية، مع توقع تعاون كبير من حلفاء إسرائيل في الهجوم الانتقامي.

كما أكدت المصادر العسكرية الإسرائيلية أن الغرب يتفهم تصميم إسرائيل على الرد، مشددة على أن تصرفات إيران لا يمكن تجاهلها.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى