غير مصنف

البيت الأبيض يعلن دعم واشنطن للعمليات العسكرية الإسرائيلية في جنوب لبنان

قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل” إن الضربات المحدودة التي نفذها الجيش الإسرائيلي ضد مواقع حزب الله على الجانب اللبناني من الخط الأزرق “تتماشى مع حق إسرائيل في الدفاع عن مواطنيها وضمان عودة المدنيين بأمان إلى منازلهم.”

وأكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، قائلاً: “نحن نؤيد حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد حزب الله وجميع الجماعات الإرهابية التي تدعمها الحكومة الإيرانية”.

يأتي هذا في إشارة إلى موقف الولايات المتحدة الداعم لعمليات الدفاع الإسرائيلية.

وأشار المتحدث أيضًا إلى مخاوف الولايات المتحدة من إمكانية تورط إسرائيل في نزاع موسع داخل لبنان أو زيادة عملياتها العسكرية هناك.

وأكد أن هناك إدراكاً للمخاطر المحتملة لهذه العمليات، وأن النقاش مع الجانب الإسرائيلي سيستمر لتقييم هذه المخاوف ومناقشة الخيارات المتاحة.

في بيان آخر، أشار المتحدث إلى أن العمليات العسكرية وحدها لن تكون كافية لتحقيق الأمن والاستقرار الدائم في المنطقة، مؤكدًا أن الحل الدبلوماسي في نهاية المطاف هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار المستدامين على طول الحدود بين إسرائيل ولبنان.

تأتي تصريحات البيت الأبيض متماشية مع بيان سابق للبنتاغون، حيث أعرب وزير الدفاع لويد أوستن عن دعمه لتفكيك البنية التحتية للهجمات على طول الحدود، لضمان عدم قدرة حزب الله على تنفيذ هجمات مشابهة لتلك التي حدثت في السابع من أكتوبر ضد المجتمعات الشمالية في إسرائيل.

وفي هذا السياق، أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، عبر منشور باللغة العبرية على منصة إكس، عن بدء عملية برية محدودة وموجهة في جنوب لبنان تستهدف مواقع حزب الله. وأطلق على هذه العملية اسم “سهام الشمال”.

وصرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانييل هاغاري، أن العملية تشمل “استهداف البنية التحتية الإرهابية التابعة لجماعة حزب الله وعدد من القرى القريبة من الحدود”، حيث يتم العمل على إزالة “التهديدات الحقيقية” الموجهة ضد المستوطنات الإسرائيلية على الحدود الشمالية.

وأشار هاغاري إلى أن العملية تتم بالتنسيق مع خطة هيئة الأركان العامة والقيادة الشمالية للقوات المسلحة الإسرائيلية، حيث يتم دعم القوات البرية بالقوات الجوية والمدفعية والطائرات المقاتلة لتحقيق الهدف المنشود. وأكد أن العملية ستستمر بالتزامن مع العمليات في غزة ومناطق أخرى، حتى يتم ضمان أمن المواطنين الإسرائيليين وعودة سكان الشمال إلى منازلهم بسلام.

يأتي ذلك في الوقت الذي تحدثت فيه وسائل الإعلام عن تصاعد التوقعات بشن هجوم بري إسرائيلي موسع على جنوب لبنان ومواقع حزب الله، وذلك في الساعات الأخيرة من يوم أمس الاثنين.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى