أخبار الأحوازأهم الأخبار

أمير معاوي: 13 عاماً من العذاب والظلم في سجون الاحتلال الإيراني

يعيش السجين السياسي الأحوازي أمير معاوي منذ أكثر من 13 عاماً في سجون الاحتلال الإيراني، وذلك بعد اعتقاله تعسفياً عام 2010 على خلفية احتجاجات شعبية في بلدة الملاشية بالأحواز.

تم اعتقاله مع خمسة آخرين من قبل إدارة استخبارات الاحتلال الإيراني في مدينة عبادان، وتعرضوا للتعذيب الجسدي والنفسي لإجبارهم على الاعتراف. بعد فترة من الاستجواب، تم نقلهم إلى سجن كارون ثم إلى سجن شيبان بعد إغلاق سجن كارون.

وحسب  مصادر حقوقية، فقد تعرض أمير معاوي وأصدقاؤه للعديد من التعذيب الجسدي والنفسي لإجبارهم على الاعتراف بتهم ملفقة، في خريف عام 2010، تمت محاكمة أمير معاوي ورفاقه أمام المحكمة الثورية الرابعة التابعة للاحتلال الإيراني في الأحواز برئاسة القاضي كياستي، بتهم تتعلق بالحرب والعمل ضد الأمن القومي، بالإضافة إلى قتل ضابط شرطة وإصابة جندي، وحكم على أمير معاوي بالسجن 35 عاماً، ثم خفف الحكم إلى 25 عاماً مع النفي إلى سجن بابل.

أما أربعة من أصدقائه، فقد حُكم عليهم بالإعدام وتم تنفيذ الحكم بحقهم في عام 2011. وتؤكد التقارير أن هذه الأحكام صدرت بعد محاكمات صورية في محكمة الثورة  التابعة للاحتلال الإيراني في الأحواز، حيث لم تتوافر للمتهمين فرصة للدفاع عن أنفسهم بشكل عادل.

وتعتبر قضية أمير معاوي ورفاقه نموذجاً صارخاً لانتهاكات حقوق الإنسان في الأحواز، حيث يتعرض السجناء السياسيون للاعتقال التعسفي والتعذيب والمحاكمات الجائرة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى