أهم الأخبارالعالم العربي

تعزيز الشراكة: بايدن يستقبل الشيخ محمد بن زايد في البيت الأبيض

استقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن،  سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، في البيت الأبيض يوم الإثنين، حيث تم بحث تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

ورحب بايدن بالشيخ محمدبن زايد  مؤكداً أهمية الزيارة في توسيع مجالات التعاون في الاقتصاد والتجارة والتكنولوجيا، والذكاء الاصطناعي وعلوم الفضاء إضافة إلى الطاقة المتجددة ومواجهة التغير المناخي والأمن الغذائي وحلول الاستدامة وغيرها من الجوانب التي تخدم رؤية البلدين تجاه تحقيق مستقبل أكثر تقدماً وازدهاراً للجميع، وذلك في إطار العلاقات التاريخية التي تمتد إلى أكثر من خمسين عاماً والشراكة المتنوعة والممتدة التي تجمع البلدين.

كما ناقش الجانبان القضايا الإقليمية، وخاصة الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة بما يسمح بتدفق المساعدات الإنسانية الكافية دون عوائق واحتواء التصعيد في المنطقة الذي يهدد أمنها واستقراره، وأكدا على ضرورة جهود وقف إطلاق النار.

وأكد  بايدن أهمية زيارة الشيخ محمد بن زايد إلى واشنطن في تعزيز علاقات التعاون الإستراتيجي بين البلدين على جميع المستويات. يأتي هذا اللقاء في إطار تعزيز الشراكة التاريخية التي تجمع الإمارات وأمريكا، والتي تمتد لأكثر من خمسين عاماً.

وأثناء الاستقبال، وبعد أن أنهى بايدن الترحيب به، طلب الشيخ محمد بن زايد من المترجمة أن تترجم كلامه من العربية إلى الإنجليزية وقال: “فخامة الرئيس… سعيد باللقاء بكم مرة أخرى وأشكركم على حفاوة الاستقبال”.

وأضاف رئيس الإمارات: “وأتطلع إلى مباحثات مستمرة معكم تعزز العلاقات الاستراتيجية الممتدة بين بلدينا”، وتابع كلمته المقتضبة باللغة العربية.

وفي هذا السياق، أثنى الشيخ محمد بن زايد على مبادرة الرئيس بايدن والجهود المشتركة التي تقوم بها الولايات المتحدة وجمهورية مصر العربية ودولة قطر للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

كما أكد على أهمية الإفراج عن الأسرى والمحتجزين من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، مشدداً على أن هذه الجهود تمثل خطوة أولى نحو استئناف المسار السياسي لتحقيق سلام شامل وعادل يقوم على أساس “حل الدولتين”، الذي يضمن الأمن والاستقرار لجميع شعوب المنطقة.

وأكد الشيخ محمد بن زايد أن الإمارات وأمريكا تجمعهما علاقات صداقة وتحالف استراتيجي متين، مبني على الثقة والاحترام المتبادل. كما أشار إلى التاريخ الطويل من التعاون بين البلدين في مجالات متعددة، بما في ذلك السياسية والاقتصادية.

وشدد الشيخ محمد بن زايد على حرص الإمارات على تعزيز تعاونها مع الولايات المتحدة، وذلك في إطار الرؤى المشتركة للسلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والعالم. وأكد على أهمية بناء موقف دولي فاعل لمواجهة التحديات العالمية، من خلال العمل الجماعي متعدد الأطراف.

خلص اللقاء إلى تأكيد الجانبين على أهمية تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين الإمارات والولايات المتحدة، مع التركيز على تطوير هذه العلاقات بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى