أخبار العالمأهم الأخبارالأخبار

إيران… استغلال النساء والأطفال في ورش بضواحي طهران

أكدت وسائل إعلام إيرانية وجود حالات استغلال للأطفال والنساء والمواطنين الأجانب في ورش العمل الواقعة على أطراف طهران.

أكدت وسائل إعلام إيرانية وجود حالات استغلال للأطفال والنساء والمواطنين الأجانب في ورش العمل الواقعة على أطراف طهران.

وكالة أنباء “إيلنا” الإيرانية أفادت بوجود حالات “استغلال” للأطفال والنساء والمواطنين الأجانب في ورش العمل الواقعة على أطراف طهران. وذكرت الوكالة أن بعض أرباب العمل يستغلون ضعف هؤلاء العمال وغياب قدرتهم على تقديم الشكاوى، مما يدفعهم لتشغيلهم دون تأمين وعدم منحهم حقوقهم القانونية.

وفي تقرير تحت عنوان: “استغلال الأطفال والعمال المضطهدين في وضح النهار”، أشارت الوكالة إلى أن العديد من الورش التجارية في ضواحي العاصمة، تعمل دون الحصول على كود تسجيل لدى التأمينات الاجتماعية.

وقال ناشط عمالي إن هذه الورش توظف في الغالب أطفالًا، وأشخاصًا من ذوي الإعاقة، وأشخاصًا يعتمدون على تأمين آبائهم، بالإضافة إلى أفراد من الفئات الضعيفة مثل الأجانب والنساء المعيلات للأسر.

وأشار إلى أن هؤلاء العمال، “لا يملكون القدرة على اللجوء إلى السلطات القضائية أو تقديم شكاوى”، ولذلك يقبلون بالعمل لمدة تصل إلى 12 ساعة يوميًا، دون فترات راحة أو تأمين اجتماعي.

وأكد أن هذه الورش التجارية، على الرغم من تحقيقها أرباحًا شهرية كبيرة، منتشرة في كل مكان، ولا يقوم مفتشو العمل والتأمينات الاجتماعية بزيارتها أو مراقبتها.

وفي إيران، لا توجد إحصاءات رسمية دقيقة حول عدد الأطفال العاملين. إلا أن رضا شفاخواه، الأمين العام للجنة حقوق الطفل في مجموعة حقوق الإنسان التابعة لاتحاد نقابات المحامين، ذكر أن آخر الأرقام الرسمية تشير إلى وجود 3 ملايين طفل عامل.

ومع ذلك، قبل شهرين من ذلك، وفي أواخر أبريل (نيسان)، أعلن محمد رضا حيدرهائي، القائم بأعمال مكتب شؤون المتضررين الاجتماعيين في منظمة الرعاية الاجتماعية الإيرانية، عن وجود 120 ألف طفل عامل في إيران.

وفي العام الماضي، كشفت صحيفة “همشهري” في تقرير لها عن وجود مدرسة في “المنطقة 16″، جنوب طهران، حيث يُجبر الأطفال على العمل بجانب الدراسة، ويأتون إلى المدرسة بعربات يدوية تساعدهم في عملهم.

وأكدت “إيلنا” في تقريرها أن العمل دون تأمين لهؤلاء الأطفال يعني أنهم محرومون من التقاعد ومن أي حقوق في حالة العجز، وإذا وقع حادث أثناء العمل، لن يتحمل أحد المسؤولية عن العامل المصاب أو المتوفى.

إضافة إلى هؤلاء الأطفال العاملين، هناك أيضًا العديد من العمال البالغين الإيرانيين في قطاع البناء الذين يُحرمون من التأمين بسبب عدم حصولهم على “شهادة المهارة الفنية والمهنية”.

وفي أواخر أغسطس (آب) من هذا العام، كشف رئيس جمعية صناعة البناء، أن هناك نحو مليون و600 ألف عامل بناء في إيران، منهم حوالي 800 ألف دون تأمين.

وفي وقت سابق، صرح أكبر شوكت، رئيس اتحاد النقابات العمالية لعمال البناء، بأن التأمين قد تم إلغاؤه لحوالي 300 ألف عامل خلال السنوات الثلاث الماضية.

وأضاف أن التأمين لم يشمل أي عمال جدد، وأن حوالي 500 ألف عامل ما زالوا في قائمة الانتظار للحصول على التأمين.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى