أخبار الأحوازأهم الأخبار

بدء ترميم بوابة مسجد دزفول التاريخي

 

أعلن رئيس التراث الثقافي والسياحة والحرف في الأحواز، حميد رضا خادم، عن بدء عملية ترميم مسجد بوابة دزفول التاريخي، والذي يُعتبر من المعالم الأثرية الهامة في الأحواز.

تتضمن عملية الترميم البلاط والأجزاء الأخرى ذات الأولوية في المسجد، وذلك لتعزيز صمود المعلم التاريخي أمام عوامل الزمن والتآكل.

وقد أوضح خادم أنه نظرًا للأضرار التي لحقت ببلاط الواجهة الجنوبية لصحن المسجد، فإن عملية الترميم ستُنفذ تحت إشراف إدارة التراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية في دزفول، بالتعاون مع أمناء وأئمة المسجد.

على الرغم من هذه الخطوة الإيجابية، يبرز تساؤل كبير حول الإهمال الذي تعرض له التراث العربي في الأحواز من قِبل سلطات الاحتلال الإيرانية على مدار عشرات السنين.

حيث يعاني العديد من المعالم الثقافية والتاريخية في الأحواز من إهمال شديد، مما يعكس السياسات التي تسعى إلى طمس الهوية الثقافية للأحوازيين العرب.

وعبر أحد النشطاء في مجال الثقافة والتراث، عن قلقها من أن تكون عملية الترميم هذه مجرد إجراء شكلي لا يساهم في معالجة الإهمال المستمر. وتؤكد أن الحفاظ على التراث ليس مجرد مسؤولية محلية بل هو واجب وطني يتطلب دعمًا أكبر .

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى