أخبار الأحوازأهم الأخبار

رصد مرض الحمى المالطية بين الماشية في العروة غرب الأحواز

في إطار الجهود المستمرة لمراقبة ومكافحة الأمراض الحيوانية، أعلن حبيب سلمان ندي، رئيس دائرة الطب البيطري في مدينة العروة شمال غرب الأحواز، عن بدء عملية رصد مرض الحمى المالطية (البروسيلات) في 2500 رأس من الماشية في مجمع نيجين فام لتربية الحيوانات في المدينة.

أكد ندي أن عملية رصد مرض الحمى المالطية تتم سنويًا كجزء من جدول الإدارة البيطرية العامة في الأحواز، وذلك بهدف متابعة الوضع الصحي للماشية وتطبيق الإجراءات الوقائية اللازمة. وتهدف هذه العملية إلى الكشف المبكر عن المرض والحد من انتشاره بين الحيوانات والإنسان.

وأشار ندي إلى أن 2500 رأس من الماشية في مجمع نيجين فام للثروة الحيوانية خضعت للرصد والفحص لاكتشاف مرض الحمى المالطية، وهو مرض شائع ومعدٍ بين الإنسان والحيوان.

وأضاف أن التحاليل المخبرية اللازمة قد أُجريت بواسطة المختبر المرجعي البيطري الإقليمي في الأحواز، لضمان دقة النتائج ومتابعة المرض بشكل فعال.

داء البروسيلات، المعروف بين العامة بحمى الشعير، يعتبر من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان. يُمكن أن يسبب المرض عدوى للإنسان ويؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة إذا لم يُعالج بشكل مناسب. وبناءً على ذلك، تقوم مجموعات الإدارة البيطرية في العروة بإجراء اختبارات دورية كل ستة أشهر لرصد وتتبع المرض بين الماشية.

وشدد ندي على أهمية اتخاذ إجراءات الوقاية والمكافحة ضد الأمراض المعدية، بما في ذلك، التطهير المنتظم لأماكن الماشية لضمان نظافة البيئة وتقليل فرص انتشار المرض، والالتزام بمبادئ الحجر الصحي لضمان عدم دخول أو انتقال الحيوانات المصابة إلى مواشي أخرى.

كما طالب بضرورة تنسيق أي حركة أو نقل للحيوانات مع الأطباء البيطريين لضمان سلامة القطيع.

كما دعا ندي مربي الماشية إلى التعاون الكامل مع الفرق البيطرية، والالتزام بالإجراءات الوقائية اللازمة لمكافحة الحمى المالطية والأمراض الأخرى المشتركة بين الإنسان والحيوان.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى