إيران والعلاقات الثنائية.. تفاصيل اتصال محمد بن زايد بالرئيس الأمريكي

أجرى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، يوم الثلاثاء، مباحثات هاتفية مع الرئيس الأميركي، جو بايدن.

وقال الشيخ محمد بن زايد، في تغريدة على موقع “تويتر”، “بحثت، خلال اتصال هاتفي، مع الرئيس الأميركي جو بايدن، العلاقات الاستراتيجية بين البلدين”.

وأضاف ولي عهد أبوظبي، أن المباحثات شملت التعاون في مجالات الطاقة النظيفة وحماية البيئة، إلى جانب عدد من القضايا الإقليمية والدولية”.

وقال الشيخ محمد بن زايد “لدينا قاعدة صلبة ومستدامة من المصالح المشتركة، وحريصون على تعزيز العلاقات وتطويرها في المستقبل”.

في غضون ذلك، قال البيت الأبيض، إن الرئيس الأميركي وولي عهد أبوظبي اتفقا على أولوية العمل لمعالجة النزاعات، بما في ذلك الأزمة الإنسانية في منطقة تيغراي بإثيوبيا.

وأورد البيت الأبيض، أن الرئيس بايدن أكد لولي عهد أبوظبي الشراكة طويلة الأمد بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة.

من جهة أخرى، قال السناتور الديمقراطي كريس كونز عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ إنه خلال الأيام الماضية وبعد سفره إلى دولة الامارات العربية المتحدة، رأى بنفسه عمق العلاقات التي تجمع بين البلدين.

وأضاف كونز في سلسلة تغريدات له على تويتر، إنه حظي بشرف لقاء ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد وعدد من المسؤولين الإماراتيين للتعبير عن تقديره للشراكة بين الدولتين بالشؤون الأمنية والاقتصادية والسياسية.

وأثنى السناتور الأميركي على الجهود الهامة للإمارات في التشجيع على التعايش السلمي بين الأديان، مؤكدا على أهمية الاتفاقيات الإبراهيمية، وأنه سيعمل على تفعيلها واحتمالية توسيع نطاقها لتشمل دولا أخرى.

قال الدكتور أنور قرقاش مستشار رئيس دولة الإمارات إن اتصال الرئيس الأمريكي جو بايدن بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة تقدير لدور الإمارات الكبير في المنطقة.

وكتب قرقاش، في تغريدة عبر تويتر اليوم الأربعاء، إن اتصال بايدن بالشيخ محمد بن زايد وزيارات مسؤولين من السلطتين التشريعية والتنفيذية الأمريكية إلى أبوظبي هذا الأسبوع، سلّط الضوء على العلاقات الثنائية الاستراتيجية الواسعة والمتميزة.

وأوضح مستشار الرئيس الإماراتي أن “جوهر التواصل التقدير الكبير لدور الإمارات المحوري في استقرار وازدهار المنطقة”.

In this article

Join the Conversation


آخر الأخبار