أهم الأخبارالأخبار

استدعاء واعتقال “العشرات” من الأكراد على خلفية احتفالات عيد النوروز

أفادت شبكة حقوق الإنسان الكردستانية بأنه خلال مارس وأبريل ، تم استدعاء أو اعتقال ما لا يقل عن 38 مواطنًا كرديًا بسبب مشاركتهم في احتفالات عيد النوروز.

ووفقًا للتقرير الذي نشرته الشبكة الحقوقية والذي تم نشره يوم الجمعة الماضي، تم فرض قيود على احتفالات عيد النوروز في كرمانشاه وكردستان وأذربيجان الغربية.

وأشارت شبكة حقوق الإنسان الكردستانية إلى استمرار عمليات الاعتقال ورفع الدعاوى القضائية ضد الناشطين المدنيين والفنانين والمواطنين العاديين بسبب مشاركتهم في هذه الاحتفالات.

وتضمن التقرير أيضًا أسماء المواطنين الذين تم اعتقالهم حتى الآن، حيث تمت المداهمات والاعتقالات في مدن بوكان وبيرانشهر وسقز وأرومية وجيلان غرب ومدن أشنوي وشاهينديج وسردشت.

وأوضحت الشبكة الحقوقية أن تزامن عيد النوروز مع شهر رمضان هذا العام كان سببًا في تصاعد التوتر، حيث أقامت الحكومة خطب صلاة الجمعة للتحذير من هذه الاحتفالات والتعامل مع المنظمين بشكل صارم.

وفي تصريحات سابقة، أعلن علي شعباني، النائب السياسي لكرمنشاه، عن استدعاء واعتقال المضيفين والدعاة للاحتفالات، مشيرًا إلى أن التجمعات العامة أثارت الانقسامات والتوترات بين الناس والأعراق والأديان.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى