58% من السدود خالية.. تقرير يحذر من صيف جاف في الأحواز

حذر تقرير فارسي ، من تعرض الأحواز المحتلة لموجه جفاف ونقص في المياه والكهرباء خلال أشهر الصيف.

وأعلن فراز ربيع نائب مدير الدراسات الشاملة للموارد المائية في هيئة مياه وكهرباء الأحواز ، أن 58٪ من السدود في الأحواز خالية ، محذرا من جفاف شديد شبيه بجفاف 2018.

وقال نائب وزير الدراسات الشاملة للموارد المائية في هيئة المياه والكهرباء ، إن انخفاضًا بنسبة 33٪ في تصريف الأنهار حال دون تصريف السدود ، وحاليًا 58٪ من الحجم المفيد لسدود الأحواز فارغ.

وقال ربيع: “وفقًا للمركز الوطني للجفاف والأرصاد الجوية ، فإن البلاد بأكملها تعاني من جفاف غير مسبوق. نعتقد أن الجفاف هذا الصيف في الأحواز سيكون مماثلاً لما حدث في 2018 ، على الرغم من أن الوضع في دز والكرخة منذ عام 2018أسوأ.

وقال إن المحافظات المجاورة التي تزود الأحواز بالمياه ، مثل ل شهارمهال وبختياري وكوجيلويه وبوير أحمد ، هي أيضًا من بين أقل المقاطعات أمطارًا في البلاد ، وبسبب انخفاض هطول الأمطار ، فإن الدخل للأحواز منذ بداية هذا سنة بنسبة 33 ٪ مقارنة بالسنوات العادية قد انخفضت.

وأكد ربيع أن حجم الواردات خلال هذه الفترة انخفض بنسبة 43٪ في حوض الدز وحوض الكرخه بنسبة 40٪ وحوض كارون بنسبة 24٪ وحوض المارون بنسبة 31٪ وحوض جراح بنسبة 46٪.

كما أعرب نائب رئيس هيئة المياه والكهرباء في الأحواز عن قلقه من تكرار ملوحة المياه في عبادان وخرمشهر كما في صيف عام 2008 ، مضيفًا أن تقليل احتياطيات السدود سيؤثر أيضًا على إنتاج الطاقة الكهرومائية ومن المتوقع أن ينخفض ​​إنتاج الطاقة بنسبة 30٪. مقارنة بالعام الماضي.

In this article

Join the Conversation


آخر الأخبار