أخبار العالمالعالم العربيتقارير

حكومة كوردستان تكذب طهران لا يوجد أي مقر اسرائيلي في الإقليم

نفت حكومة إقليم كوردستان العراق، أخباراً حول الهجوم على مؤسسة استخبارية إسرائيلية في إقليم كوردستان، نشرتها أمس مصادر إعلامية .

وقال المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان، جوتيار عادل، في بيان له “تداولت مؤسسات إعلامية عديدة في المنطقة تقارير زعمت فيها استهداف (مركز للمعلومات والأنشطة الاستخبارية الإسرائيلية) ومقتل وجرح عدد من العاملين فيه”.

وتابع “ورداً على ما نُشر نؤكد بأن هذه التقارير عارية عن الصحة تماماً، وأن هذه ليست المرة الأولى التي يُتهم فيها إقليم كوردستان بوجود مركز خاص بالمخابرات الإسرائيلية على أراضيه، ونعتقد أن نشر تقارير كهذه، استهداف تآمري واضح ضد إقليم كوردستان وعمليته السياسية”.

وكانت وسائل إعلام فارسية، نقلت عن مصادر غير رسمية بأن مجموعة مجهولة الهوية قامت باستهداف مركز معلومات وعمليات خاصة تابع للموساد الإسرائيلي في إقليم كوردستان، وأضافت المصادر نفسها أن الهجوم نتج عنه مقتل وإصابة عدد من عناصر القوات الإسرائيلية.

ويبدو أن الحرب الطويلة وغير المعلنة بين إيران وإسرائيل آخذة بالاستعار، حيث ألقت طهران باللائمة على إسرائيل بالوقوف وراء انفجار غامض وقع في عطلة نهاية الأسبوع قطع الطاقة عن منشأتها لتخصيب اليورانيوم في نطنز.

ولم تقل إسرائيل علناً إنها تقف وراء ما وصفته إيران بـ”فعل تخريبي”، بيد أن وسائل إعلام أمريكية وإسرائيلية نقلت عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إنه نُفذّ بواسطة جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي، الموساد. وقد تعهدت إيران برد انتقامي “في وقت تختاره”.

ولم تكن تلك حادثة منعزلة، إذ جاءت في أعقاب تصعيد تدريجي لأفعال عدائية متبادلة بين البلدين، تواترت في سياق تصعيدهما للحرب السرية بينهما، على الرغم من أنهما يحرصان – حتى الآن – على تجنب الصراع الشامل الذي سيكون مدمراً بشكل كبير لكلا البلدين.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى