أهم الأخبارالعالم العربي

العراق يعلن تأجيل عقد القمة الثلاثية مع مصر والأردن

أعلنت الحكومة العراقية، عن تأجيل عقد القمة الثلاثية مع مصر والأردن، للمرة الثانية، حيث تم تاجيلها اول مرة بعد اعلان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، في 26 مارس 2021، تضامناً مع حادثة تصادم قطاريين في مصر والذي أدى الى مقتل واصابة العشرات من المواطنين

وكشف المتحدث باسم مجلس الوزراء العراقي حسن ناظم ، خلال بيان اليوم الاربعاء عن اسباب تأجيل عقد القمة الثلاثية، فيما اشار الى ان العراق يقف مع امن واستقرار الاردن.

وقال ناظم إنه “تقرَّر تأجيل القمَّة الثلاثية على خلفية الظروف الأمنية في الأردن والتي أصبحت معروفة في الإعلام”.

وأكد  ناظم أن “العراق يقدر هذه الظروف عندما دخل بالشراكة الثلاثية مع الأردن ومصر”، لافتاً الى ان “التأجيل جاء بسبب ما حدث في الاردن”، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية .

وتابع ان “العراق يقف مع استقرار الاردن وامنه”، لافتاً الى أن “الاردن اصبحت شريكاً اساسياً للعراق ضمن هذا المشروع وكذلك مصر العربية”.

وزاد المتحدث باسم مجلس الوزراء العراقي ان “كل من يهدد امن واستقرار الاردن سيعتبر تهديداً لاتفاقياتنا وامننا واستقرارنا”.

وكان نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي ظافر العاني، أعلن استضافة العاصمة العراقية بغداد، قمة ثلاثية تجمع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي والرئيس المصري عبد الفاتح السيسي وملك الأردن عبد الله الثاني.

وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أكد خلال مشاركته في القمة الثلاثية مع مصر والأردن، على أن بلاده ملتزمة برؤية ستراتيجية تدعم استقرار المنطقة وخلق فرصة التهدئة.

وقال الكاظمي في كلمة بالقمة التي عقدت في العاصمة الأردنية عمان، مع ملك الأردن عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إن “منطقتنا ليست بحاجة إلى حُرُوب، وصراعات جديدة، بل بحاجة لأن نقف جميعاً مع بعضنا، ونعمل من أجل تحقيق ما تصبو إليه شُعُوبنا من أمن واستقرار وتنمية وحياة أفضل، وأن نعمل لصنع السلام”.

وعقدت الأردن، ومصر، والعراق اجتماعات مماثلة في العامين الماضيين، ركزت على البنى التحتية والتنسيق المشترك لمحاربة التنظيمات المسلحة.

.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى