أخبار العالم

“بايدن” : لابد من التصدي لتصرفات إيران المزعزعة بالشرق الأوسط

وكالات

دعا الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى ضرورة التصدي لتصرفات دولة الاحتلال الفارسى، المزعزعة للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدا أن على الولايات المتحدة العمل مع القوى الكبرى في العالم للتعامل معها .

وأضاف في مؤتمر ميونيخ للأمن المنعقد عبر الإنترنت إن إدارته “مستعدة لإعادة الانخراط في المفاوضات” مع مجلس الأمن الدولي بشأن برنامج طهران النووي، وأن علينا أن نتعامل مع أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في أنحاء الشرق الأوسط. سنعمل مع شركائنا الأوروبيين وغيرهم بينما نمضي قدماً”.

كما أوضح الرئيس الأمريكى أن واشنطن ملتزمة تماماً بحلف شمال الأطلسي، ومبدأ أن أي هجوم على عضو واحد في الحلف هو هجوم على الجميع. وأكد أن “الولايات المتحدة ملتزمة تماماً بتحالفها مع حلف شمال الأطلسي، وأرحب باستثماركم في القدرات العسكرية التي تمكن دفاعاتنا المشتركة، وحضّ الرئيس الأميركي حلفاء بلاده على العمل معاً لمواجهة التحديات السياسية والاقتصادية الصينية، قائلاً: “علينا الاستعداد معاً لمنافسة استراتيجية بعيدة الأمد من الصين… علينا ضمان بأن تتم مشاركة فوائد النمو بشكل واسع وبالتساوي، ليس من قبل البعض فقط. يمكننا مواجهة انتهاكات الحكومة الصينية الاقتصادية والإكراه وتقويض أسس النظام الاقتصادي العالمي”.

كما اتهم روسيا بـ”مهاجمة ديمقراطيتنا” بينما أعرب عن عزم واشنطن “استعادة” ثقة أوروبا وحذر في الأثناء من “العودة إلى تكتلات الحرب الباردة الجامدة”.

وقال إن “الكرملين يهاجم ديمقراطيتنا… يسعى (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين لإضعاف المشروع الأوروبي وحلف شمال الأطلسي. يريد تقويض الوحدة عبر الأطلسي وعزيمتنا إذ إنه من الأسهل بكثير بالنسبة للكرملين الترهيب وتهديد الدول وحيدة بدلاً من التفاوض مع مجتمع عابر للأطلسي قوي وموحد”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى