أخبار العالم

ألمانيا تدين الأفعال الفارسية: تلعب بالنار ولاتريد وقف التصعيد

وكالات

أدان وزير الخارجية الألماني هايكو ماس ،مساء اليوم الخميس، تصرفات دولة الاحتلال الفارسى ،قائلا أنها تلعب بالنار ولا يبدو أنها تريد وقف التصعيد.

كما شدد على أن الإجراءات الفارسية الأخيرة تعيق عودة واشنطن للاتفاق النووي، وأنها تهدد عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي”، مضيفا “كلما زاد الضغط، زادت صعوبة التوصل إلى حل سياسي”.

و أضاف: “المحادثات معقدة بشكل كبير في الوقت الحالي، لأنه من الواضح أن إيران لا تسعى لوقف التصعيد، إلا أن هذا التصعيد الحاصل لعب بالنار”.

يأتى ذلك ردا على تصريحات فارسية سابقة والتى أكدت فيها أنها ستمنع عمليات التفتيش المفاجئة التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة ابتداء خلال أيام مقبلة، إذا لم تفِ الأطراف الأخرى المشاركة في الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بالتزاماتها.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أعربت في اتصال هاتفي مع رئيس الاحتلال الإيراني حسن روحاني أمس الأربعاء عن “القلق” حيال مستقبل الاتفاق النووي في ظل تراجع طهران عن عدد من التزاماتها ضمنه. وقال المتحدث باسمها ستيفن سيبرت في بيان: “حان الوقت لبوادر إيجابية تثير الثقة وتزيد من فرص الحل الدبلوماسي”.

فبموجب قانون أقرّه في ديسمبر مجلس الشورى الإيراني الذي يهيمن عليه المحافظون، يتعيّن على الحكومة تقليص نشاط مفتّشي الوكالة الدولية في حال لم يتم رفع العقوبات المفروضة على إيران. وأشار وزير الخارجية محمد جواد ظريف في تصريحات سابقة إلى أن المهلة التي يمنحها القانون قبل الإقدام على هذه الخطوة تنتهي “حوالي 21 فبراير”.

في حين يرى مراقبون أن طهران تستغل انتهاكاتها للاتفاق للضغط على الدول الموقعة المتبقية – فرنسا وألمانيا وبريطانيا وروسيا والصين – لتقديم المزيد من الحوافز لتعويض العقوبات الأميركية التي أعيد فرضها بعد الانسحاب الأميركي من الاتفاق عام 2018.

يشار إلى أنه من المتوقع أن يبحث وزراء خارجية فرنسا وبريطانيا وألمانيا مع نظيرهم الأميركي أنتوني بلينكن الملف الإيراني، مساء اليوم، فيما يأمل الأوروبيون في إنقاذ هذا الاتفاق الذي بات على شفير الهاوية، مع تصعيد إيران لانتهاكاتها.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى