أخبار الأحوازأهم الأخبارتقارير

منزل أذرباد التاريخي.. الاحتلال يستهدف تراث مدينة قنطرة القلعة

 

تشهد  المدينة  التاريخية بقـنطرة القلعة شمالي دولة الأحواز العربية المحتلة،  على سفوح جبال زاغروس،  طمس الهوية الثقافية والتاريخية للمدينة العربية، ووتعد ثاني أهم مدينة  بعد الأحواز العاصمة.

وذكر مصادر أحوازية أن سلطات الاحتلال الفارسي اقدمت على  هدم عقار أذرباد التاريخي في مدينة قنطرة القلعة بدولة الأحواز العربية المحتلة، ضم استهداف الاحتلال الفارسي لما كل ما هو تاريخي في الأحواز.

فإن منزل أذرباد التاريخي ، وهو جزء من السجل الوطني لدولة الأحواز العربية، قد دُمِّر وسُوِّيت بالأرض بواسطة آلات الحي الثاني من بلدية قنطرة القلعة بهدف ضمن أرضه الى أحد المساجد في المدينة.

بيت أذرباد التاريخي  أحد المباني التاريخية المسجلة في قائمة الآثار الوطنية لمدينة قنطرة القلعة، والتي لسوء الحظ تم تدميره من قبل العوامل البشرية.

جميع الجهات التنفيذية ملزمة بالاستعلام عن التراث الثقافي قبل القيام بأي عمليات تنفيذية ومدنية وعمرانية، وتدمير  منزل أذرباد التاريخي جزء من إتلاف السجل الوطني الذي يتطلب حفظه وصيانته إلزامي للجميع. الأشخاص ، فقد تسبب في تعرض المصنفات الأخرى المسجلة وطنيا المجاورة لهذا العمل للخطر في الأحواز المحتلة

تم تسجيل منزل أزرباد التاريخي الواقع في حي لوريان رقم 7904 كواحد من المعالم التاريخية لمدينة قنطرة القلعة في 12 مارس 2011 ، ولم يبق سوى اسم ورقم تسجيل ذلك المبنى التاريخي.

وتبلغ مساحة قنطرة القلعة القديمة 240 هكتارًا ، وهناك العديد من المنازل والمساجد التاريخية في هذا السياق ، وهي مسجلة في قائمة الآثار الوطنية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى