أخبار العالمأهم الأخبار

مسؤول استخبارات أمريكي: يجب منع رئيسي من حضور الأمم المتحدة.. وطهران راعبة للارهاب

قال نورمان رول ، مدير  شؤون ايران بوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، إن على الرئيس الأمريكي جو بايدن والأمم المتحدة إرسال رسالة قوية  الى الملالي مفادها أن تصرفات طهران لن يتم التسامح معها.

وطلب رول من حكومة بايدن والأمم المتحدة منع  رئيس الاحتلال الفارسي إبراهيم رئيسي من حضور الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر المقبل ، لأن طهران ، حسب قوله وراء عملية الهجوم على الكاتب سلمان رشدي، ومتواطئون ويستمرون في تأجيج العنف والإرهاب في جميع أنحاء العالم.

وقال إن الهجوم على رشدي من قبل هادي مطر ، وهو مواطن لبناني أمريكي يبلغ من العمر 24 عامًا من فيرفيو بولاية نيوجيرسي ، كان “عملًا إرهابيًا صارخًا” يشير إلى حملة عنف أوسع روجت لها إيران وتتطلب ردا حاسمًا من الولايات المتحدة والحلفاء الأوروبيين والأمم المتحدة.

وشدد على أن “منع رئيسي من حضور الأمم المتحدة يبعث برسالة إلى دول مارقة أخرى مفادها أن أفعالهم لها عواقب وعليك أن تتحمل العزلة الدبلوماسية”. بينما إذا جاء رئيس إلى الولايات المتحدة ، فإنه يرسل رسالة معاكسة. إنه يرسل رسالة مفادها أنه يمكنك القيام بهذه الأنواع من الأشياء وستحصل على الأكثر على تصريح من المتحدث باسم وزارة الخارجية أو ربما تغريدة من مسؤول أمريكي ، ربما تكون عقوبة ضد منظمة ليس لديها أصول مالية في الولايات المتحدة. “ولكن على خلاف ذلك ، فإنه لا يكلف شيئًا تقريبًا”.

ومضى رول يقول إن إيران لم تكن وراء الهجوم على رشدي فحسب ، بل حاولت أيضًا إقناع الآخرين ، بمن فيهم مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون ، ووزير الخارجية السابق مايك بومبيو ، وقادة آخرون ، بما في ذلك عادل الجبير ، سفير المملكة العربية السعودية آنذاك.

وأضاف المدير السابق للشؤون الإيرانية في وكالة المخابرات المركزية: “لقد كانت لدينا محاولات كثيرة من قبل إيران هذا العام ، لكنها باءت بالفشل بحسب تقارير صحفية. لكننا لا نعاقبهم على هذه الجهود. سلوكنا في الواقع يشجعهم على مواصلة هذه الإجراءات.

كما أشار نورمان رول إلى قضية إيديولوجية إيران الملهمة للإرهاب في الغرب وتشابهها مع أنشطة القاعدة ، قائلاً: “أعتقد أن لدينا شيئًا مشابهًا لما فعلته القاعدة بحملتها الدعائية حول العالم ، تحريضًا على ذلك. أفعال “. أصبح من العنيف أنه لم يقم بهذه الأعمال بنفسه.

 

وأضاف أنه لو كان الهجوم الإرهابي على سلمان رشدي من عمل القاعدة ، لكان رد الولايات المتحدة وحلفاء أوروبيين آخرين “مختلفًا” ، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة كان لديها في الماضي “برنامج قوي” معاقبة أي عمل إرهابي من قبل القاعدة ، وخاصة على أرض الولايات المتحدة، مؤكدا  أن الولايات المتحدة وأوروبا تنتهج استراتيجية خطيرة. وأضاف: “بشكل أساسي ، نلاحق التصرف المحلي في إطار تطبيق القانون ثم في البيانات العامة نعزو هذا الإجراء لإيران ونهدد بعواقب خطيرة خاصة أو عامة إذا نجحت شخصيًا”.

 

وبحسبه فإن الغرب بهذه الإستراتيجية يوجه رسالة إلى إيران ليبدأوا في قتل الأمريكيين، مضيفا: “لقد تلقينا العديد من المحاولات من إيران هذا العام ، لكنها باءت بالفشل وفقًا لتقارير صحفية. لكننا لا نعاقبهم على جهودهم “.

وقال رول إن عدم تحميل إيران المسؤولية عن هجوم رشدي وغيره من الهجمات يبعث برسالة خطيرة مفادها “إننا نقول لإيران إننا لن نرد إلا إذا كان هناك هجوم ناجح”، مضيفا : “لكن يبدو أن الهجمات الفاشلة لا تجعل رد فعل الولايات المتحدة فحسب ، بل وأيضًا أصدقائنا وشركائنا الأوروبيين. “أعتقد أن نهجنا يشجع الناس في إيران على الاعتقاد بأن هناك حصانة لمحاولاتهم لارتكاب الإرهاب في الولايات المتحدة وأماكن أخرى.”

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى