أهم الأخبارتقارير

الأمين العام للأمم المتحدة يدين انتهاكات النظام الايراني ضد الشعب الأحوازي

أعرب تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقه بشأن استمرار نمط الاستخدام المفرط للقوة في إدارة الاحتجاجات السلمية من قبل الاحتلال الايراني لقمع الشعب العربي الأحوازي.

وشهدت الأحواز خلال من تموز/ يوليو 2021 إلى حزيران/يونيو 2022 انتفاضات كيبرة أبرزها انتفاضة تموز/يوليو العام الماضي، وانتفاضة آيار/مايو عقب سقوط مبنى عبادان.

في تقرير حديث عن حالة حقوق الإنسان في إيران ، تناول الأمين العام للأمم المتحدة عددًا من انتهاكات حقوق الإنسان من قبل سلطات طهران، و استشهد التقرير بالعديد من الشهادات والتقارير الصادرة عن المنظمات غير الحكومية والأفراد والضحايا وعائلاتهم حول الانتهاكات المحتملة للحق في الحياة من خلال الإعدام التعسفي واستخدام القوة المميتة من قبل قوات الأمن ضد المتظاهرين.

كما أشار أنطونيو غوتيريش إلى الجمود الواضح في مراجعة واعتماد مشروع  قانون “حماية وكرامة وأمن المرأة من العنف” منذ تقديمه إلى البرلمان في 13 يناير 2021. يذكر تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أنه على الرغم من الأحكام الإيجابية لمشروع القانون ، فإن المسودة النهائية لم تعالج أوجه القصور التي أثارها الأمين العام سابقًا.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره عن قلقه إزاء تنفيذ المادة 49 من الدستور بشأن مصادرة الممتلكات “غير المشروعة” واستخدامها لمصادرة ثروات وممتلكات الأقليات ، وخاصة الأقلية البهائية ، وكذلك المعارضين السياسيين وأسرهم.

يشير قسم آخر من تقرير الأمين العام للأمم المتحدة عن حقوق الإنسان إلى مراقبة واسعة النطاق وترهيب وشهادة الإيرانيين في الخارج ، بمن فيهم النشطاء والمدافعون عن حقوق الإنسان والطلاب ، بما في ذلك من خلال الاستجواب المكثف في المطارات. يتناول هذا الجزء من التقرير ترهيب الصحفيين العاملين في وسائل الإعلام الأجنبية وعائلاتهم.

كما شدد الأمين العام للأمم المتحدة على أنه لم يتم اتخاذ أي إجراء حتى الآن للرد على انتهاكات احتجاجات نوفمبر/تشرين الثاني ، وأن أولئك الذين طالبوا بالرد ، بما في ذلك عائلات الضحايا ، تعرضوا للترهيب والتهديد والمضايقة والسجن.

من دواعي القلق الأخرى التي أثارها الأمين العام للأمم المتحدة في هذا التقرير إصدار المزيد من التشريعات التي تهدف إلى الحد من الفضاء الرقمي والسيطرة الواسعة على مستخدمي الإنترنت.

ولفت  الأمين العام للأمم المتحدة إلى خطة تسمى “حماية حقوق المستخدمين في الفضاء الإلكتروني” وقال إنه في حالة الموافقة عليها ، فإنها ستزيد من مساحة المعلومات المحدودة الحالية وحرية التعبير وتتفاعل مع الأمم المتحدة ، بما في ذلك حقوق الإنسان. تقييد أيضا. وأضاف السيد جوتيريس أن مشروع القانون سيعطل أيضًا قطاعات الأعمال وتكنولوجيا المعلومات ذات الصلة ، بما في ذلك العلوم والتعليم والطب.

واشار جزء آخر من تقرير حقوق الإنسان لأنطونيو غوتيريش إلى أن علي خامنئي أمر باستيراد بعض لقاحات كورونا ، مع إعطاء الأولوية لإنتاج اللقاحات المحلية بدلاً من استيراد اللقاحات ، وعدم تخصيص الأموال الكافية لشراء اللقاحات منذ بداية وباء كوفيد -19.

كما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن قلقه بشأن التأثير المحتمل لقانون حماية الأسرة والشباب ، قائلاً إنه قد يؤثر على حقوق الرجال والنساء والفتيات في الصحة الجنسية والإنجابية ويفرض المزيد من القيود على إجراء الإجهاض.

في نهاية تقريره ، قدم الأمين العام للأمم المتحدة مجموعة من التوصيات ، بما في ذلك دعوة حكومة طهران لإلغاء عقوبة الإعدام ، وحظر إعدام المذنبين الأحداث في جميع الظروف ، وتخفيف العقوبة عليهم.

التوصية الثانية هي تعديل الحق في محاكمة عادلة بما يتوافق مع المعايير الدولية.

دعا الأمين العام للأمم المتحدة الحكومة الإيرانية إلى الإفراج عن جميع المعتقلين “تعسفًا” بسبب ممارسة حقهم في حرية التعبير والتجمع والتجمع السلمي.

دعا الأمين العام للأمم المتحدة النظام الايراني إلى إجراء تحقيقات “سريعة وشفافة وفعالة” من قبل هيئة مستقلة ومحايدة في الاستخدام المفرط للقوة المميتة – بما في ذلك أثناء الاحتجاجات – وكذلك بشأن عدد القتلى أثناء الاحتجاز. • ضمان مزاعم التعذيب أو غيره من ضروب سوء المعاملة ومقاضاة السلطات المختصة.

كذلك دعا غوتيريس إلى ضمان حرية الرأي والتعبير في مشروع القانون لحماية مستخدمي الإنترنت ، ودعا سلطات طهران إلى ضمان امتثال أي قيود في هذا الصدد للمعايير المنصوص عليها في القانون الإنساني الدولي. قانون الحقوق.

ينص تقرير حقوق الإنسان الصادر عن الأمين العام للأمم المتحدة على أنه يجب على حكومة طهران ضمان إطلاق سراح نشطاء حقوق الإنسان والمحامين والصحفيين والكتاب والنشطاء العماليين والفنانين والناشطين البيئيين دون خوف من الانتقام أو المضايقة أو الاحتجاز. أو متابعة ومواصلة أنشطتهم.

كما تم دعوة الحكومة الإيرانية إلى اتخاذ مزيد من الخطوات للقضاء على التمييز ضد النساء والفتيات واتخاذ تدابير فعالة لحمايتهن من انتهاكات حقوق الإنسان بما يتماشى مع المعايير الدولية وتسهيل مشاركتهن على قدم المساواة في المجال العام.

وتشمل التوصيات الأخرى للأمين العام حماية حقوق الأقليات العرقية والدينية والحاجة الماسة إلى معالجة جميع أشكال التمييز ضدهم.

كما دعا الأمين العام للأمم المتحدة  النظام الايراني إلى الانضمام إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

غرد الممثل الأمريكي الخاص لإيران ، روبرت مالي ، عن جهود خبراء الأمم المتحدة ، بما في ذلك مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحقوق الإنسان في إيران ، للفت انتباه الجمهور إلى استمرار القمع ضد المجتمع المدني في إيران.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى