أهم الأخبارالعالم العربي

تقرير يكشف آلاف الانتهاكات لمليشيا الحوثي الإيرانية

 

كشف تقرير رصد حقوقي، عن توثيق 49 الفا انتهاكاً ارتكبته ميليشا الحوثي التابعة لدولة الاحتلال الإيراني، في قطاع التعليم ومنتسبية في اليمن، خلال الفترة الواقعة بين 24 اكتوبر 2014 حتى 30 ديسمبر2021.

وأفاد التقرير الذي أطلقته نقابة المعلمين اليمنيين، أمس الخميس، في مؤتمر صحافي بمحافظة مأرب بعنوان “آثار الحرب على قطاع التعليم في اليمن”، بأن 1580 معلماً وتربوياً قتِلوا في المناطق التي تسيطر عليها ميليشيا الحوثي، خلال ذات الفترة، و جرح 2642 آخرين من خلال القنص والقتل المباشر خارج القانون والاغتيالات والاستهداف لمنازلهم واحيائهم بالقذائف والصواريخ والمسيرات

كما وثق التقرير أيضاً مقتل 22 معلما وتربويا قضوا تحت التعذيب في سجون الميليشيات الحوثية، و رصدت 1137 حالة اعتقال لمعلمين وتربويين، منهم 170 حالة تحت الاخفاء القسري، واصدرت احكام اعدام عام 2019 بحق 10 مختطفين منهم.

ووثقت 621 حالة انتهاك تعذيب جسدي ونفسي في سجون الميليشيا تنوعت بين الصعق الكهربائي والضرب ومنع النوم والاكل والشراب والدواء، والتعليق والحبس الانفرادي، والتهديد باختطاف وذبح وقتل الابناء والاقارب والسب والشتم وامتهان الكرامة وغيرها.

كما رصد 20 الفا و142 حالة تهجير واجبار المعلمين على ترك منازلهم واعمالهم و تفجير 25 منزلا لمعلمين في مناطق سيطرة الحوثيين، أغلبها تم إخراج النساء والأطفال منها بقوة السلاح إلى العراء عند التفجير، إضافة إلى حجز ومصادرة 681 منزلا خاصا بمعلمين وتربويين، موضحا أن الاحصائيات تؤكد أن 60% من إجمالي العاملين في القطاع التربوي في مناطق سيطرة الحوثي لم يتسلموا رواتبهم بشكل منتظم منذ 4 سنوات.

فيما تعرض 924 معلما وتربويا للفصل التعسفي من وظائفهم في محافظة صنعاء عام 2019 فقط واستبدالهم بعناصر طائفية تابعة للميليشيا.

ووثقت فرق الرصد 25 مدرسة فجرتها الميليشيا وتحويل 22 مدرسة أخرى إلى ثكنات عسكرية وسجون، تحويل 74 مدرسة لقواعد لآلياتهم العسكرية ما جعلها عرضة للقصف والاستهداف في عدد من المحافظات.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى