أهم الأخبارالعالم العربي

مليشيات الحوثي تخترق الهدنة في اليمن.. بالتصعيد في مأرب والجوف والحديدة

أعلن الجيش اليمني ، ارتكاب مليشيات الحوثي سلسلة من الخروقات للهدنة المعلنة في يومها الأول في مختلف جبهات القتال في الحديدة وحجة وتعز والجوف ومأرب، في خرق مليشيات الحوثي للهدنة الإنسانية باليمن، وذلك بعد ارتكابها أكثر من 54 انتهاكا بـ6 محافظات، جنوبي وغربي وشرقي البلاد.

وأوضح الجيش اليمني أن مليشيات الحوثي دفعت بتعزيزات بشرية وعتاد ضخم إلى مختلف الجبهات في إطار استعدادها لشن هجمات واسعة، في إشارة إلى أن المليشيات وقعت الهدنة بهدف ترتيب صفوفها القتالية.

كذلك ارتكبت مليشيات الحوثي نذ مساء السبت وحتى مساء أمس الأحد، أكثر من 44 خرقاً تنوّعت بين هجمات على مواقع الجيش اليمني واستهداف مواقع عسكرية ومدنية بسلاح المدفعية والأعيرة المختلفة.

وفي تطور بارز، قال الجيش اليمني إنه تصدى لهجوم بري نفذته مليشيات الحوثي في جبهة “المخدرة” ليلة الأحد- الإثنين، وذلك في جبهة المخدرة غرب مأرب.

كما دفعت المليشيات الحوثية بأكثر من 20 آلية عسكرية باتجاه مواقع الأعيراف بمديرية الجوبة جنوب مأرب، وشنّت قصفاً مدفعياً على مواقع قوات الجيش في هذا المحور القتالي، طبقا للبيان.

وأوضح أن جبهات مأرب (شرق) شهدت تحركات مكثفة لمليشيات الحوثي شمالا وغربا وجنوبا، إذ دفع الانقلابيون بمجاميع لمهاجمة مواقع عسكرية وضاعفوا عمليات حشد التعزيزات واستحداث خنادق ومتارس وتحصينات.

وفي محاور الحديدة وحجة (غرب)، هاجمت مليشيات الحوثي أعيان مدنية ومواقع عسكرية بالمدافع الرشاشة، فيما شهدت جبهات القتال بمحافظة تعز 24 خرقاً حوثيا تركزت في جبهات مقبنة والأحطوب والكدحة.

 

وبحسب البيان فقد استخدمت مليشيات الحوثي مختلف الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة والطيران المسير لخرق الهدنة المعلنة، فضلا عن دفع تعزيزات بشرية وآليات وأسلحة وذخائر إلى شارع الـ40 شمال شرق تعز وإلى جبهة الأحكوم وجبهة مقبنة وشارع الخمسين ومصنع السمن والصابون.

 

كما رصد التقرير تحليقًا مستمرًا للطيران المسير في مختلف جبهات الجوف وقطاعات المنطقة العسكرية السادسة، ودفعت المليشيات بتعزيزات إلى مختلف قطاعات المنطقة، وشنّت قصفاً كثيفاً بمدفعية الهاون على مواقع قوات الجيش جنوب شرق مدينة الحزم.

جنوبا، سجلت القوات الجنوبية أكثر من 10 خروقات للانقلابيين في محور جبهات محافظة الضالع جنوبي البلاد.

وفي بيان صادر عن محور الضالع العسكري تلقته “العين الإخبارية”، قالت القوات الجنوبية إن “مليشيات الحوثي المدعومة من إيران لم تلتزم بالهدنة وقد سجلت نحو 10 خروقات تمثلت بهجمات بالأسلحة المتوسطة وهجوم بالطيران المسير على أحد المحاور القتالية”.

ودخلت الهدنة الإنسانية الأممية بين مليشيات الحوثي المدعومة إيرانيا والحكومة اليمنية حيز التنفيذ في الساعة (16 بتوقيت غرينتش) السابعة مساء السبت بتوقيت اليمن، مع أول أيام شهر رمضان المبارك.

ولاقت الهدنة التي تستمر لمدة شهرين ترحيبا يمنيا ودوليا وأمميا وإقليميا واسع النطاق على أن تؤدي إلى بناء الزخم لمزيد من الخطوات نحو السلام، لكن خروقات مليشيات الحوثي المتصاعدة تهدد بنسفها.

وتأتي الهدنة الإنسانية في اليمن بعد تصعيد كبير في الأسابيع الأخيرة شهد قيام مليشيات الحوثي المدعومة من إيران بشن سلسلة من الهجمات الإرهابية استهدفت منشآت حيوية واقتصادية في السعودية.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى