تقارير

جزيرة جسم.. كنز عربي محتل من إيران

جزيرة قشم أو جسم التابعة دولة الأحواز المحتلة، وكما ينطقها سكانها اليوم “كِشم” أكبر جزيرة في الخليج وتبلغ مساحتها ۱۴۹۱ کم، يقال لمن ينتسب إليها الجسمي في دول الخليج.
الجغرافيا
تطل جزيرة جسم على بحر الخليج ومضيق هرمز ومركز المحافظة مدينة بندرعباس. وهي مقاطعة جميلة مركزها مدينة جسم الشهيرة، وعدد سكانها اليوم أكثر من ١٥٠ ألف نسمة وقرابة ٥٠ ألف منهم يسكنون في مركز الجزيرة التي هي مدينة جسم.

كما أنّها تمتلك العديد من الموارد الطبيعيّة المهمة. ويوجد فيها غابات المانغروف، التي تتسم بتنوع بيولوجي كبير، بالإضافة إلى الشواطئ الجذابة، وأكثر من 70 قرية، وتتميّز بأنّ الشمس فيها دافئة، حيث يبلغ متوسط درجات الحرارة فيها حوالي سبعة وعشرين درجة مئوية، وفيها العديد من المظاهر الطبيعيّة الجميلة مثل الوديان، والكهوف، والتلال.
السكان
تتكون جزيرة جسم حاليا من أكثر من ٧٠ قرية ومدينة، ومركزها مدينة جسم، وكانت الجزيرة تضم اكثر من ١٠٠ قرية قبل تدميرها أثناء الغزو الصفوي.
سكان جسم الأصليون كلهم من أهل السنة الشافعية من أهل عرب ينتمون إلى قبائل في ساحل عمان المتصالح ما عدى نسبة قليلة من الفرس ويسكنون معظمهم في عاصمة الجزيرة منطقة  جسم.
وأهل جسم مشهورون بصناعة السفن الخشبية، وصيد اللؤلؤ والأسماك، والتجارة البحرية منذ القدم. فهم كانوا يسافرون إلى البصرة غرباً والعدن والزنجبار جنوباً والهند والسند شرقاً بسفنهم الخشبية التي تسمى لنج في لغة أهل ضفتي الخليج. أما اليوم مصدر رزقهم الأساسي السياحة والتجارة.
و برز من أبناء جسم علماء دين وكذلك وزراء ومستشارون لاسيما في دول الخليج العربية، لعل من أبرزهم الشيخ العلامة عبدالرحمن بن أحمد الكمالي صاحب منظومة شهود الحق وهو من عائلة بني ‌كمال الشهيرة في الاحواز والإمارات وعمان، وكذلك رجال من عائلة الخزرجي الأنصاري المعروفة في تلك البلاد.
وبعد الاحتلال اللفارسي نزحت عوائل وأسر خليجية شهيرة من جزيرة جسم إلى دول الخليج، لعل من أشهرها: الجسمي والمعيني والكمالي والقاسمي والشيزاوي والفارسي وآل‌ خلف وآل‌ مبارك والفلاسي والكمزاري والبخاوي والباطني و وغيرهم كثير منتشرون في جميع دول الخليج لاسيما الإمارات وعمان.
الاحتلال الصفوي
ارتكب الجيش الصفوي بقيادة المدعو قلي‌خان الجورجي مذبحة مروعة في جزيرة جسم عامة، وفي “المدرسة النورية” السنية بقرية قربدان ديار بني كمال خاصة، وذلك بعد خروج البرتغاليين عام ١٠٣١ هج، لذلك قام النظام الإيراني بتسمية دوار وبناء تمثال ل قلي‌خان وسط مدينة جسم.
وأمراء جسم الذين حكموها لقرون هم بنومعين ومفرده المعيني وهم شيوخ جسم وإن تخللها حكم الدول والإمارات المجاورة لفترات عديدة كالاحتلال الفارسي والسلطنة العمانية والإمارة لعباسية والقواسم ولكن بني معين هم شيوخ جسم وأبناءها الأصيلة الذين حكموها وعمروها طيلة قرون متمادية.
ويعد الشيخ إبراهيم بن محمد المعيني وآخر حاكم عربي وتم فقدان وزوال اللغة العربية في الجيل الجديد من السكان بسبب إجبار الدراسة في المدارس الفارسية والمعاملات الحكومية والتجارية في الجزيرة بالفارسية، وهو ما يشكل عملية تفريس وتغيير ديمغرافي للجزيرة على يد الاحتلال الفارسي.
ودارت حروب دامية ولسنوات طويلة ضد كل من الغزو البرتغالي والإنجليزي حيث نجح السكان في إخراجهم من الجزيرة، وتتواجد في الجزيرة القلاع والحصون البرتغالية المدمرة.
كانت الجزيرة أول محطة من الحملة البريطانية الأخيرة على القواسم، وذلك لموقعها الإستراتيجي القريب من رأس الخيمة عند مدخل الخليج العربي بالإضافة لمواردها.
جزيرة عربية محتلة
واليوم تشكل جزيرة جسم نقطة استراتيجية مهمة للاحتلال الفارسي، عبر التحكم في الملاحة الدولية في الخليج العربي، بعد ان أقدم على عمليات التغيير الديموغرافي وجعل العرب فيها أقلية وبناء القواعد العسكرية.
و جسم هي واحدة من أكثر الوجهات السياحية تميزًا في إيران. تقع في جنوب إيران في الخليج الفارسي، تجذب هذه الجزيرة الآلاف من السياح الدوليين والمحليين كل عام. و فيها العديد من المواقع السياحية المهمة مثل المساجد القديمة، والحصن البرتغالي، والبرك، وسيد المظفر، كما تضم مياهها المرجان والمحار، وتعتبر موئلاً للطيور المهاجرة، وتضم تنوعاً برياً كبيراً.
هناك بعض الأسباب لهذه الشعبية منها ان  جسم تعتبر الى جانب كيش، منطقة تجارة حرة. ما يعنيه هذا هو أنه ليس على السياح تقديم أي تأشيرة عند دخول جسم ( إذا كانوا يريدون البقاء لمدة تصل إلى 14 يومًا). بالإضافة إلى ذلك، لأنها منطقة معفاة من الرسوم الجمركية، فإن جميع السلع أرخص بكثير في جسم مقارنة بباقي مدن دولة الاحتلال الفارسي.

وفي في شمال غرب جسم هناك غابات حرا تستضيف حوالي 1.5٪ من الطيور المهاجرة في العالم في المواسم الباردة. حيث يمكنك مشاهدة المالك الحزين، والبجع، وطيور النحام، وعدد لا يحصى من الطيور النادرة في رحلتك إلى غابات حرا. ويمكنك استئجار قوارب للوصول إلى أجزاء مختلفة من الغابة من خلال الممرات المائية.
وهناك الوادي السريالي الحجري هو واحد من أجمل مناطق الجذب السياحي الطبيعية في جسم. يقال، وفقًا للسكان المحليين، إن الأشكال الحجرية غير العادية لهذا الوادي قد تم إنشاؤها في إحدى الليالي المضاءة بالنجوم عندما سقط أحد النجوم وانهار على الأرض. وادي النجوم هو المكان المثالي للتنزه في وضح النهار والتقاط صور جميلة.
تشكل جسم أحدى الجزر العربية المحتلة من طهران، وهي تابعة لدولة الأحواز العربية المحتلة، وشهدت خلال العقود الماضية عملية تفريس واسعة للسكان وتغيير التاريخ وطمس الهوية العربية للجزيرة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى