اسرائيل أمام حوار المنامة: المنطقة ستواجه تهديدا غير مسبوق إذا حصلت إيران على سلاح نووي

جددت اسرائيل، أمام حوار المنامة الذي تسضيفه العاصمة البحرينية، تعهدها بعدم السماح لدولة الاحتلال الفارسي بالحصول على السلاح النووي، في ظل مساعي طهران للوصول إلى السلاح النووي عبر زيادة اليورانيوم المخصب.

وقال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال حولتا، اليوم الأحد، في منتدى الأمن الإقليمي “حوار المنامة” المنعقد حاليا في البحرين، إن اسرائيل لن تسمح لإيران بالحصول على سلاح نووي، مطالبا المجتمع الدولي بمواصلة التعاون لتحقيق هذا المأرب.

مستشار الأمن القومي الإسرائيلي أضاف أنه “إذا حققت إيران طموحاتها النووية فإن المنطقة العربية والعالم سيواجهان تهديدًا ليس له مثيل”، مؤكدا أن إيران ومليشياتها لا تزال تهدد أمن إسرائيل والمنطقة وتواصل التغذي على الفوضى.

ولفت “حولتا”  إلى جميع الهجمات التي تنفذها إيران ومليشياتها ليست دفاعية وإنما هجومية تهدف إلى إيذاء جيرانها، مضيفا أن : “الاتفاقات الإبراهيمية كانت رسالة واضحة مفادها أن التعاون والابتكار والرؤى الطموحة هي المحركات الدافعة لمستقبل أفضل لشعوب المنطقة”.

وشدد مستشار الأمن القومي الإسرائيلي : “نواجه تهديدات أمنية بشكل يومي على جبهات عدة من قبل مليشيات ذات توجه إيديولوجي متطرف”.

وتابع “حولتا” قائلا : “نقدر موقف الولايات المتحدة الداعم لأمن واستقرار إسرائيل، والبلدان يتشاركان نفس الهدف الذي يسعى لمنع إيران من الحصول على أي سلاح نووي”.

تصدرت إيران وملفها النووي جلسات منتدى حوار المنامة 2021 المنعقد في البحرين، حيث ناقش الحاضرون احتمالات التعامل طهران في حال فشلت جولة مفاوضات إحياء الاتفاق النووي في نهاية الشهر الجاري.

وكان وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن قد أكد، السبت، موقف واشنطن بالقول إن “خياراتنا ستكون مفتوحة في حال فشل الحلول الدبلوماسية”.

وجاءت تصريحات أوستن ردا على أسئلة خلال مؤتمر “حوار المنامة” حول استعداد واشنطن للجوء إلى خيار عسكري في المنطقة إذا لزم الأمر، وذلك قبل أقل من 10 أيام على استئناف مفاوضات فيينا الرامية لإحياء الاتفاق النووي المبرم في 2015.

وقال أوستن في كلمته خلال المؤتمر إن ”تهديدات إيران ووكلائها واسعة النطاق. يجب أن نعمل معا للدفاع المشترك عن أمن المنطقة ويجب على إيران أن تعلم أنها لا تستطيع أن تقوض علاقاتنا مع دول المنطقة”.

In this article

Join the Conversation


آخرین خبرها