أخبار العالم

الأمم المتحدة تتبنى قرارا يدين انتهاكات حقوق الإنسان في إيران

تبنت اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة قرارات تدين الانتهاك الصارخ والمنهجي لحقوق الإنسان في إيران وأعربت عن قلقها إزاء استخدام الجمهورية الإسلامية واسع النطاق لعمليات الإعدام والتعذيب والاحتجاز التعسفي للمواطنين.

تم تمرير القرار ، الذي صاغته كندا ، يوم الأربعاء بأغلبية 79 صوتًا مقابل 32 ضده وامتناع 64 عن التصويت.

وأعرب القرار عن قلقه الشديد إزاء إحصاءات التحذير من الموت في إيران ، بما في ذلك عمليات الإعدام على أساس الاعترافات القسرية والإعدام لجرائم أقل خطورة ، ووصف ممارسات الجمهورية الإسلامية بأنها انتهاك للاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان.

دعت اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة الحكومة الإيرانية إلى إلغاء عقوبة الإعدام علناً والنظر في تعليقها.

كما أعربت اللجنة عن قلقها إزاء إعدام الأطفال في إيران ودعت طهران إلى وقف هذه العملية واستبدال أحكام الإعدام بحق الأطفال والأشخاص دون سن 18 بأحكام أخرى.

كما دعا القرار طهران إلى ضمان عدم تعرض أي شخص في إيران للتعذيب أو المعاملة السيئة أو القاسية ، بما في ذلك العنف الجنسي.

بالإضافة إلى ذلك ، دعت اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة طهران إلى وقف عملية الاعتقال والاحتجاز التعسفية الواسعة النطاق والإفراج عن المعتقلين لممارسة حقوقهم وحرياتهم الأساسية ، بما في ذلك المشاركة في المظاهرات.

كما دعا القرار الحكومة الإيرانية إلى إلغاء الأحكام القاسية ، بما في ذلك الإعدام والترحيل طويل الأمد ، الصادرة ضد المتظاهرين المحتجزين ، ومضايقة المدافعين عن حقوق الإنسان والمتظاهرين وعائلاتهم والصحفيين والأفراد المشاركين في آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. تعاون ، انتهى.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى