العالم العربي

مصادر تكشف مخطط الحرس الثوري في جنوب سوريا

كشفت مصادر استخباراتية عسكرية إسرائيلية قولها إن قوات الاحتلال الفارسي في سوريا كانت تحشد في الأشهر الأخيرة في مدينتي حوران والجولان الجنوبيتين للتجنيد، ولجأ أهداف سياسية وأيديولوجية إلى حقائب مليئة بالدولار.

وبحسب تقرير لصحيفة الشرق الأوسط ، قام مسلحون تابعون لطهران بتسليم مبالغ طائلة لأهالي السويداء ، لا سيما لقادة الطائفة الدرزية ، وبعضهم معروف بدعمهم لنظام بشار الأسد وميليشيا حزب الله في لبنان.

وبحسب التقرير ، فإن مبالغ هذه الدولارات وصلت إلى رجال الدين السنة في منطقة “القرفه” ، الذين استطاعت طهران تغيير توجههم الديني من سني إلى شيعي.

كما قدمت القوات الإيرانية أموالاً لأطراف أخرى في سوريا بهدف جذبها سياسياً أو تحويلها لتسهيل مهام ميليشيا حزب الله في لبنان.

في العام الماضي ، نشر مركز أبحاث الاستخبارات والإرهاب ومقره تل أبيب ، والذي سمي على اسم اللواء أميت ، تقريرًا مفصلاً عن أنشطة طهران في سوريا للشيعة السنّة.

وبحسب المركز ، من أجل تغيير التركيبة السكانية في سوريا ، شنت ميليشيا الحرس الثوري الارهابية حملة استيطانية كبيرة في مناطق مختلفة من سوريا.

وذكر تقرير المخابرات الإسرائيلية أن “أنشطة إيران في سوريا لتغيير التركيبة السكانية ، خاصة في الجنوب والشرق وبالقرب من الحدود مع لبنان ، آخذة في التوسع”.

اشترى الفرس العديد من المنازل واستقروا من طهران والعراق وأفغانستان واليمن وغيرها من الشيعة في هذه المنازل والأراضي وأنشأوا جمعيات خيرية من فقر السكان المحليين لجذبهم لأغراض سياسية وعقائدية. .

ويشبه التقرير جهود إيران لتغيير السكان في سوريا بتلك التي تبذلها المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية

ونقل التقرير عن عدد من القادة العسكريين الإسرائيليين قولهم إن إيران تستخدم الآن الأسلوب الذي استخدمته في السابق في جنوب لبنان لجنوب سوريا. في جنوب لبنان ، حوّل حزب الله جنوب لبنان إلى أرض كاملة تحت سيطرته.

وخلص التقرير الإسرائيلي إلى أن “فرحة طرد داعش من جنوب سوريا بدت متسرعة للغاية ، لأن التهديد البديل للسوريين وإسرائيل وكل من يعارض هيمنة إيران في المنطقة لا يقل عن التهديد لداعش”.

وكشف التقرير الاستخباري أن التدريبات العسكرية الإسرائيلية الأخيرة رصدت مثل هذه الأنشطة وتتضمن سيناريو يمكن للجيش من خلاله مهاجمة الأراضي السورية في مرتفعات الجولان وحوران لمواجهة توسع الأنشطة الإيرانية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى