العالم العربي

الاجتماع الأول لمجلس السيادة السوداني برئاسة البرهان 

 
انعقد مجلس السيادة السوداني الجديد، اليوم الأحد، برئاسة رئيس المجلس الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وحضور كامل عضويته من العسكريين والمدنيين بمن فيهم أعضاء الحركات المسلحة الموقعين على اتفاق جوبا لسلام السودان.
والجدير بالذكر أنه الاجتماع الأول، وقد  تم إرجاء تسمية ممثل شرق السودان في مجلس السيادة لإجراء المزيد من المشاورات بين مكونات الإقليم.
كما أعلنت الشرطة السودانية ، في وقت سابق الأحد، إعادة فتح الجسور المؤدية للعاصمة الخرطوم، كما اتهم المستشار الإعلامي لقائد الجيش السوداني، الطاهر أبو هاجة، لجنة أطباء السودان بتزييف الحقائق على الأرض، واصفا القوات الأمنية بأنها أظهرت خلال احتجاجات السبت انضباطا عاليا ومهنية في التعامل مع المتظاهرين، رغم تعرضها لاستفزازات غير مبررة، حسب وصفه، مؤكدا إن ما حدث يجعل الجيش أكثر تمسكا بالتحول الديمقراطي والاستعداد للانتخابات القادمة.
وأكد عضو مجلس السيادة السوداني، محمد برطم، أن المجلس ملتزم بوحدة البلاد والحفاظ على الوثيقة الدستورية، وأضاف أن مجلس السيادة السوداني يسعى لإجراء انتخابات في البلاد خلال 8 أشهر، و إن حصيلة قتلى المظاهرات التي شهدتها البلاد السبت ارتفعت إلى 6.
وأوضحت لجنة أطباء السودان عبر صفحتها على فيسبوك أن عدد القتلى ارتفع بعد وفاة شخص صباح الأحد جراء إصابته بالرصاص في احتجاجات أمس، وعدد الذين سقطوا جراء الأحداث التي شهدها السودان منذ القرارات التي أعلنها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر الماضي، وشملت حل مجلسي السيادة، والوزراء وصل إلى 21 قتيلا.
في المقابل قالت الشرطة السودانية إن 39 من عناصرها تعرضوا “لإصابات جسيمة” خلال التظاهرات التي شهدتها البلاد وأنها استخدمت “الحد الأدنى من القوة”.
 
يُذكر أن تظاهرات رافضة لقرارات القائد العام للقوات المسلحة، عبد الفتاح البرهان، التي أصدرها في 25 أكتوبر الفائت بحل مجلسي السيادة والوزراء وإعلان حالة الطوارئ، كانت انطلقت عصر السبت في العاصمة الخرطوم.
 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى