أهم الأخبارتقارير

جزيرة جسم (قشم)

جزيرة جسم والتي يُطلق عليها العرب اسم الجزيرة الطويلة، والواقعة في مضيق هرمز، تعتبر أكبر جزيرة في الخليج ، حيث تبلغ مساحتها ألف وأربعمئة وواحد وتسعين كيلومتراً مربعاً.
ذُكرفي دليل الخليج من تأليف لوريمر، أنّ عدد سكان الجزيرة كان يبلغ حوالي ثلاثة عشر ألفاً وخمسمئة نسمة، وأنّ معظم سكانها كانوا من العرب، وينتمون إلى القبائل التي تعيش في ساحل عُمان المتصالح، باستثناء خمسمئة نسمة من الفُرس، حيث يسكن معظمهم في عاصمة الجزيرة، وكانت اللغة العربية في ذلك الوقت هي اللغة الرسمية في الجزيرة، لكن الوضع الحالي تغيّر كثيراً.
يبلغ عدد سكانها حالياً حسب إحصاءات عام ألفين وإحدى عشر، حوالي مئة وثلاثة عشر ألف وثمانمئةٍ وستةٍ وأربعين نسمة، وذلك حسب إحصاءات عام ألفين وعشرة، ومعظمهم من الفرس، نظراً لأنّ العرب وهم سكان الجزيرة الأصليون قد رحلوا عنها بسبب الاضطهاد الذي مارسته الحكومات الإيرانية ضدّهم، حيث هاجروا إلى دول الخليج مثل الكويت، والإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عُمان، والبحرين، بالإضافة إلى قطر والسعوديّة، ويعمل سكانها بشكلٍ رئيسي في الصيد، بالإضافة إلى استخراج الملح من الشواطئ، وصناعة المراكب الشراعية والسفن الخشبية.
وتعتبر اللغة العربية هي لغة السكان السائدة حتى وقتٍ قريبٍ، لكنها بدأت بالتلاشي والاختفاء بين أبناء الجيل الجديد، وذلك لإجبار الحكومة الإيرانية مدارس الجزيرة على التدريس في اللغة الفارسية، بالإضافة إلى دخولها في المعاملات التجارية والحكومية.
يوجد في الجزيرة العديد من المدن والقرى، من أهمها قُشم وهي العاصمة، وطول، وباسيدو، وبندر لافت، وطوري، وسوزا، وكوشه، ورمجاء، ورمكان، ومسن، وهلر، وسلج، وباسعيدو، ودولاب، وسلخ، وكروان، وملكي، وغيرها.
النص اعلاه مقتبس من موقع حروف عربي
الصورة من ألأرشيف البريطاني وفيها ضباط بريطانيون يتدربون على رشاشات حديثة عام 1901 وعدد من سكان الجزيرة يتفرجون على التمارين العسكرية. ويعود تاريخها إلى عام 1901. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهند.
خامد كناني
صحفي احوازي

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى