العالم العربيتقارير

تورط ميليشيات طهران.. “قاآني” يزور بغداد ويلتقي الكاظمي

انهى قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإرهابي اسماعيل قاآني، زيارة سرية  الى العاصمة العراقية بغداد في زيارة  بعد ساعات من محاولة اغتيال اذرع طهران رئيس الوزراء العراقي صطفى الكاظمي.

ولفتت مصادر إلى أن زيارة “قاآني” الى بغداد، في محاولة للضغط على الكاظمي، في ظل استمرار تهديدات ميليشيات طهران الولائية في العراق.

وأوضحت المصادر أن “قاآني” ألتقى الكاظمي ورئيس تحالف فتح هادي العامري من أجل بحث الأوضاع في العراق.

وتشير اصابع الاتهام إلى تورط ميليشيات طهران الولائية في محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي، عبر طائرات مسيرة تمتلكها هذه الميليشيات عبر الحرس الثوري.

وكان زعيم ميليشيا عصائب أهل الحق الموالية لطهران، قيس الخزعلي، قد هدد في وقت سابق باغتيال الكاظمي عبر فيديو وسط حشد من أنصاره.

وتشير مصادر عدة عن تورُّط طهرن في محاولة اغتيال مصطفى الكاظمي عبر التنسيق بين القدس مع أذرعها في العراق لإدخال البلاد في الفوضى والتحكم في تشكيل الحكومة العراقية بعد نتائج الانتخابات التي ادت لخسارة مذلة لتحالف الفتح الذي يتشكل من ميليشيات طائفية موالية لطهران.

وكشف سعد معن رئيس خلية الإعلام الأمنية بأن الاعتداء تم من خلال ثلاث طائرات مسيرة تمكنت إحداها من استهداف منزل الكاظمي بينما تمكنت قوات الأمن من إحباط الطائرتين الأخريين ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها حتى الآن ولكن رئيس الوزراء العراقي دعا الجميعَ في بيان له بضرورة ضبط النفس لاحتواء الموقف .

من جهة أخرى وصف الرئيس العراقي برهم صالح الاعتداء بأنه إرهابي، معتبراً أن ما حدث تجاوُز خطير وجريمة نكراء بحق العراقيين موجها الدعوة بضرورة لمّ الشمل لمواجهة الإرهاب والتطرف الذي يواجه العراق في هذه الأوقات الصعبة .

كما أدان العديد من الدول العربية هذا العمل الإرهابي الجبان حيث وصف الأمين العامّ لمجلس التعاون الخليجي هذه المحاولة الإرهابية نايف الحجرف بالاعتداء الآثم، مشيراً إلى الرفض القاطع لمثل هذه الاعتداءات الإجرامية والتي تستهدف أمن واستقرار العراق معتبراً أمن العراق من أمن دول مجلس التعاون الخليجي .

وأصدر الكاظمي بيانا مصورا ليُطمئِنَ الشعب العراقي عليه، وجه خلاله رسالة إلى العراقيين الشرفاء بعد محاولة اغتياله الفاشلة مؤكدا أن الأسلحة والصواريخ الجبانة لا يمكن أن تنهض بها الأوطان ولا يمكن أن يكون لها مستقبل في العراق، مشيراً إلى أن القوات الأمنية العراقية بخير وتعمل بشكل جادّ للحفاظ على أمن الوطن والمواطنين .

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى