أهم الأخبار

مسؤول فارسي يقر بتأثير العقوبات الأمريكية: سنصبح دولة مستوردة للنفط والغاز

أعلن وزير النفط الفارسي جواد أوجي أن طهران بحاجة إلى 160 مليار دولار من الاستثمارات في صناعة النفط والغاز ، قائلاً “إيران ستصبح مستورداً للنفط والغاز في المستقبل إذا لم تنفق على التنمية”.

بسبب العقوبات الأمريكية، تواجه صناعة  النفط والغاز الفارسية أزمة كبيرة على مستوى التنمية والاستثمار.

المبلغ الذي أعلنه وزير النفط الفارسي يقارب ضعف إجمالي عائدات النفط قبل انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وفرض عقوبات اقتصادية على طهران.

وقال السيد أوجي في لقاء مع رئيس منظمة البرنامج والميزانية الإيرانية: “في السنوات الأخيرة ، لم يتم الاستثمار الضروري في صناعة النفط والغاز”.

تواجه صناعة النفط والغاز الفارسية عقوبات أمريكية ، التي بدأ بعضها في عام 1991 ، لم يكن من الممكن القيام باستثمارات دولية واسعة النطاق لتطوير الصناعات الفارسية.

بعد ما يقرب من ثلاثة عقود من العقوبات الأمريكية ضد صناعة النفط والغاز الإيرانية وعجز البلاد عن جذب الاستثمار الأجنبي ، لم يتمكن القطاع من النمو كما هو متوقع ، ووفقًا لوزراء النفط في أوقات مختلفة ، آثار الإرهاق في صناعة النفط ويتم عرض الغاز.

حذر محسن خجاسته مهر الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية مؤخرًا من أن إيران ستصبح مستوردًا للغاز بحلول عام 1404 م إذا لم يتم الاستثمار اللازم ولم يتم تنفيذ برامج التعويض عن إنتاج الغاز.

وتقول طهان إنها تمول مشروعات نفطية شبه مكتملة عن طريق تكرير النفط والغاز

تمتلك إيران حاليًا ثاني أكبر احتياطي للغاز الطبيعي في العالم ، لكنها تحاول استيراد الغاز من تركمانستان بسبب النقص الناجم عن تخلف صناعة النفط والغاز.

على الرغم من أن طهران كانت تواجه عقوبات أمريكية على النفط والغاز لسنوات ، واستهدفت الاستثمار الأجنبي في الصناعة ، مع انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق برجام النووي ، فقد تم أيضًا فرض عقوبات على بيع النفط والغاز والمنتجات البتروكيماوية الفارسية، وقبل العقوبات ، كانت طهران ثاني أكبر مصدر للنفط بين أعضاء أوبك.

قال مسؤولون حكوميون فرس إن العقوبات تسببت في انخفاض عائدات النفط في البلاد من 100 مليار دولار إلى أقل من 8 مليارات دولار.

وكان وزير النفط ا جواد أوجي في حكومة إبراهيم رئيسي قد أعلن في وقت سابق عن برنامج “تنقية” النفط كوسيلة للالتفاف على العقوبات. في هذه الخطة ، تمنح طهران نفطها للمشترين مقابل سلع أو خدمات ، ولا يتم تداول هذا المنتج عمليًا نقدًا.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى