أخبار العالمتقارير

إسرائيل ترصد 1.5 مليار دولار لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية

خصصت إسرائيل  1.5 مليار دولار لتعزيز قدرتها على مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، في ظل تصاعد الحرب الكلامية بينتل أبيب وطهران.

وبحسب تقريرقناة 12 الإسرائيلية إن الحكومة الإسرائيلية  ، تم تضمين مليار دولار في ميزانية هذا العام ونصف مليار دولار في ميزانية العام المقبل.

يتم إنفاق هذه الميزانية على تحسين الطائرات ، وجمع المعلومات ، بما في ذلك من خلال الأقمار الصناعية والأسلحة الخاصة.

قبل يومين من ذلك ، نقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول أمني إسرائيلي لم يذكر اسمه قوله إن إيران “أقرب من أي وقت مضى لإنتاج مواد للأسلحة النووية” لكنها لا تزال على بعد عامين من الحصول على قنبلة ذرية: “نحن مستعدون”. نقوم بكل الخيارات والسيناريوهات ، بما في ذلك العمليات العسكرية “.

لطالما أصرت  طهران على أنها لا تنوي صنع قنبلة ذرية وأن برنامجها النووي سلمي لإنتاج الطاقة والبحث.

قبل أيام قليلة ، انتقد كاظم غريب أبادي ، ممثل طهران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، المنظمة بشدة لتركيزها على برنامج طهران النووي وتجاهلها لبرنامج إسرائيل النووي.

وقال الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي مؤخرًا رداً على سؤال مماثل إن إسرائيل لم توقع على معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.

يُعتقد أن لدى إسرائيل حوالي 300 رأس نووي ، لكنها لا تؤكد ذلك ولا تنفي ذلك.

وتضاربت في الأيام الأخيرة أنباء عن استئناف المحادثات بين طهران والقوى العالمية.

وتعثرت المحادثات في الصيف مع انتهاء رئاسة حسن روحاني وتولي إبراهيم رئيسي الرئاسة.

وذكرت وسائل إعلام فارسية قبل يومين أن المحادثات ستستأنف في بروكسل يوم الخميس ، لكن متحدثا باسم الاتحاد الأوروبي قال إنه لن يكون هناك اجتماع يوم الخميس وأن الاتحاد الأوروبي لا يمكنه تأكيد موعد أو موعد المحادثات.

كانت إسرائيل معارضًا قويًا للاتفاق النووي لطرهان مع القوى العالمية (الوكالة الدولية للطاقة الذرية) وتعارض إحياء الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، لكنها تقول إنها ستوافق على اتفاق جديد يضمن عدم حيازة طهران أبدًا لسلاح نووي.

تحاول الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون إعادة طهران إلى المحادثات ، حيث اقترب الهجوم على المنشآت النووية الفارسية.

وصرح مسؤول عسكري كبير لم يذكر اسمه لوكالة فرانس برس ان الجيش الاسرائيلي يستعد للتعامل مع 2000 صاروخ لميليشيات حزب الله يوميا.

ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول قوله إن إسرائيل لا تريد خوض حرب مع حزب الله في لبنان لكنها ستدافع عن نفسها في حالة نشوب صراع. ووصف حزب الله بأنه “سبب عدم الاستقرار” في لبنان.

في الأيام الأخيرة ، هدد هاشم صافي الدين ، رئيس المجلس التنفيذي لميليشيات حزب الله ، بأن حزب الله سوف يقطع النفوذ الأمريكي في المؤسسات اللبنانية إذا واصلت الولايات المتحدة دورها “المزعزع للاستقرار” في البلاد.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى