أخبار العالم

هكذا يقابل الفرس الإحسان ..جهود كوريا الجنوبية فى الملف النووى كشفت غدرهم 

بالرغم من حظر المرشد الفارسي علي خامنئى للسلع القادمة من كوريا الجنوبية وكذلك تهديد وزير الخارجية الفارسي بمقاطعة المسلسلات الكورية، إلا أن كوريا الجنوبية لم تقابل التهور الفارسي إلا بالرفق، حيث بذل وزير الخارجية الكوري الجنوبي الكثير من الجهد في الملف النووى .
حيث أمر إبراهيم رئيسي بتنفيذ مرسوم خامنئي بشأن منع استيراد الأجهزة المنزلية من كوريا الجنوبية، حيث أمر رئيسي وزراء الاقتصاد والصناعة والمناجم والتجارة الإيرانية، بحظر استيراد الأجهزة المنزلية من الخارج إلى إيران، وخاصة من كوريا الجنوبية.
وهذا ماجعل واشنطن  تشيد بالدور الكورى الجنوبى ، حيث أشاد المبعوث الأميركي الخاص للشؤون الإيرانية روبرت مالي في محادثة هاتفية مع نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي، اليوم الخميس، بدور سيول في إحياء الاتفاق النووي ووصفه بالبناء، داعيا كوريا الجنوبية إلى استمرار في “الدور البناء” التي تلعبه من خلال جهودها لإحياء الاتفاق النووي.
 
 وأجرى روبرت مالي  محادثة هاتفية مع نائب وزير خارجية كوريا الجنوبية تشوي جونغ كون حول استمرار التعاون بين البلدين في مجال إحياء الاتفاق النووي، حسبما أفادت وكالة أنباء كوريا الجنوبية الرسمية “يونهاب” .
 
و أكد جونغ كون علي “التزام بلاده بدعم استئناف المحادثات (النووية) في ضوء العلاقات بين سيول وطهران”، وأشاد روبرت مالي بدور سيول “البناء” في هذا الصدد.
وفيما يخص المحادثات في فيينا حول عودة إيران إلى التزاماتها بموجب الاتفاق النووي مقابل إلغاء العقوبات الأميركية على طهران والتي فرضتها الإدارة الأميركية السابقة بعد أن أعلن دونالد ترمب في 2018 الانسحاب من “الاتفاق النووي ، والذى عُقدت 6 جولات منها حتى الآن .
 
وأحيلت الجولة السابعة من المفاوضات إلى بعد فوز إبراهيم رئيسي في الانتخابات الرئاسية، وقال وزير الخارجية الإيراني الجديد حسين أمير عبداللهيان في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي في موسكو يوم الأربعاء “إن عملية مراجعة محادثات فيينا في الحكومة الإيرانية الجديدة شارفت على الانتهاء وستستأنف محادثات فيينا قريباً”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى