أخبار الأحوازالأخبار

الأحواز.. كيف غيّر حرف واحد أغنى مملكة عربية؟ “فيديو”

تناول فيديو لمنصة ” ” تاريخ احتلال دولة الأحواز العربية من قبل النظام الشاهي، وكيف عمل الاحتلال الفارسي بصورته الملكية وولاية الفقيه، على  التغيير الديمغرافي في الاحواز، ونهب ثروات النفط والغاز.

وفي مدخل لجب انتبها المشاهدين لأمر جلل، تسائل مذيع برنامج من ” ‏‏Explained – اشرحلي‏‏” عبر منصة ” Nas News العربية‏”، “كيف غيّر حرف واحد مصير ملايين العرب وبدل مصيرهم للأبد؟ ولماذا فقدنا بسببه دولة عربية من أغنى دول العالم!”، هذا التساؤول جعل المشاهدين ينتظرون من هي الدولة العربية التي غير حرف واحد مصير الملايين العرب وأيضا فقدان خيراتها من النفط والغاز.

الاحواز، هي الدول العربية المحتلة، وقضية العرب المنسية، والتي أصبحت اليوم بجهود أبنائها المخلصين متواجدة في الاعلام والشارع العربي، وأصبح العرب يؤكدوا على أن الأحواز دولة عربية يجب انهاء احتلالها من قبل طهران.

مملكة عربستان- تعني أرض العرب- أو إقليم الأحواز دولة عربية ظلت دولة مستقلة لقرون طويلة،وقبل 80 سنة احتلت، من قبل النظام الشاهي، تتواجد على الخليج العربي، مساحتها تعادل مساحة دولة تونس، وأول دولة يكتشف فيها النفط  وبناء مصفاة للنفط في عبادان، كما انها كانت اهم مركز تجاري على الخليج العربي.

منذ احتلال المغول تمتع عربستان بالاستقلال رغم الصراعات والحروب بين الدولة الصوفية الفارسية، والعثمانية التركية، وصارت الأحواز معروفة بـ”عربستان” والتي حكمها آل الكعبي، وكان الأمير خزعل الكعبي أخر حكماء دولة عربستان، بعد تآمر الانجليز مع شاه طهران رضا بهلوي، باحتلال عربستان وتغيير هويتها من الأحواز، الى الأهواز، اصبحت أغنة مملكة عربية محتلة من قبل الفرس.

 

https://www.facebook.com/nasnewsarabia/videos/1179887045837367/

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى