الأخبار

رئيسي فى أول زيارة خارجية: لانريد مفاوضات بالملف النووي بل نسعى لنتيجة

شدد  رئيس دولة الاحتلال الفارسي ابراهيم رئيسي، على أن بلاده تسعى لحل الملف النووي من خلال الحوار،قائلا  “لا نريد مفاوضات من أجل المفاوضات بل نسعى إلى محادثات تؤدي إلى حل القضية والوصول إلى نتيجة.”
 
وجاء ذلك خلال لقاء مع نظيره الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف، في أول زيارة خارجية له إلي طاجيكستان التي قصدها أمس الخميس من أجل حضور قمة شنغهاي.
ومازال مصير استئناف المفاوضات النووية التي انطلقت في أبريل الماضي بفيينا معلقاً، وسط تراكم العقبات أمام تحديد موعد جديد للجولة السابعة التي كان من المفترض أن تعقد في يوليو الماضي (2021).
 
ووصف  المندوب الإيراني كاظم غريب آبادي، أمس أمام مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية  في بيان تقرير الوكالة التابعة للأمم المتحدة حول ملف بلاده النووية بغير المهني والوهمي، منتقدا ما قال إنه “تضخيم لعدد قليل من القضايا القديمة غير المهمة من قبل أمانة الوكالة”، في إشارة إلى تقرير الوكالة الذي صدر الأسبوع الماضي، وأشار إلى أن طهران لم تقدم الأجوبة المقنعة والشافية حول أسباب العثور على بقايا يورانيوم مخصب في عدد من المواقع النووية القديمة.
 
وقد عمل ذلك على زيادة التوتر في العلاقة بين الوكالة وطهران، على الرغم من إعلان الأولى التوصل لاتفاق تقني مع السلطات الإيرانية يقضي بصيانة كاميرات المراقبة في عدد من المنشآت النووية في البلاد.
 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى