أخبار العالم

روسيا : موقف الحكومة الإيرانية الجديدة متشدد بشأن البرنامج النووي

طالب مندوب روسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف مجددا، اليوم الخميس، إيران على تكثيف تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كما حثها بطريقة غير مباشرة على استئناف محادثات إحياء الاتفاق النووي.
وأشار أوليانوف في تغريدة على حسابه بتويتر إلي ما حصل خلال اجتماع مجلس محافظي الوكالة الذرية اليوم، قائلا: “مجلس محافظي الوكالة أكد أنه حان الوقت لتكثف إيران تعاونها مع الوكالة من أجل تسوية القضايا العالقة، وأن اجتماع مجلس محافظي الوكالة دعا لاستئناف محادثات فيينا بشأن الاتفاق النووي”.
وقال المسؤول الروسي أن ما يحدث قد يؤثر في قدرة الوكالة على تقديم ضمانات للمجتمع الدولي حول سلمية برنامج إيران النووي. مؤكدا أن موقف الحكومة الإيرانية الجديدة متشدد بشأن البرنامج النووي .
ويأتي ذلك فى الوقت الذى يجتمع مجلس المحافظين منذ أيام لبحث ملف إيران النووي، بعد أن أعلن مدير الوكالة الدولية رافاييل غروسي، الذي زار طهران والتقى يوم الأحد الماضي (12 سبتمبر 2021) محمد إسلامي، رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، لإعلان أن الأخيرة وافقت على صيانة كاميرات المراقبة في المنشآت النووية، واستبدال بطاقات الذاكرة الخاصة في عدد من المواقع النووية، مؤكدا أن الوكالة لن تحصل على تسجيلات المراقبة هذه، مضيفا أن المسؤولين في طهران لم يقدموا توضيحات كافية لسبب عثور مفتشي الوكالة على آثار اليورانيوم في بعض المواقع النووية.
أما بالنسبة للمفاوضات النووية التي انطلقت في فيينا في أبريل الماضي فهي ماتزال متوقفة دون التوصل إلى حل لعدد من المسائل العالقة على الرغم من انعقاد 6 جولات سابقة بين الفريق الإيراني المفاوض والدول الغربية (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا والصين، بمشاركة أميركية غير مباشرة).

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى