قناة الأحواز الفضائية

مصدر يحدد 10 خطوات قابلة للتنفيذ لإخراج العراق من السيطرة الفارسية 

فى ظل تعاظم النفوذ الفارسي فى المنطقة عبر مليشياتها  المتواجدة فى بعض الدول ، علق اللواء العراقي السابق محمد عاصم شنشل، علي كيفية إخراج بغداد من الهيمنة الإيرانية قائلا أن إخراج بغداد من النفوذ الإيراني ليس بالأمر السهل نتيجة تغلغل المليشيا  منذ سنوات داخل جميع المؤسسات العراقية، وبالأخص العسكرية.
 
وسلط  شنشل الضوء على 10 خطوات لإخراج العراق من السيطرة الإيرانية:
 
حيث قال العسكري العراقي أن  الوفاء بكل تعهدات الدول العربية المتمثلة بكلمات ممثليها في تقديم الدعم السياسي للعراق لتقوية شبكة عموده للفترة المقبلة .
وأضاف ” لابد من الإسراع بوضع التعهدات بشكل ملموس وبأسرع وقت، وأهمها (الربط الكهربائي)، والتركيز على منطقة (الوسط والجنوب)؛ لكسر طوق التخوف الطائفي بالضد من إيران. وكذلك عمل جميع الدول على تخفيف القيود على دخول العراقي أراضيها، ومسح فكرة (التفريق الطائفي) من الأذهان؛ لرسم تصور جديد.
كما طالب شنشل بضرورة دعم الجهات الشيعية المناوئة أو التي لديها الرغبة بالخلاص من سطوة إيران، ورسم التقارب مع مرجعية النجف، والتي تختلف من حيث المنهج مع فكر ولاية الفقيه الإيرانية.
 
 أما فيما يخص البنية التحتية للدولة قال شنشل أن تطوير مشاريع الطرق والجسور، وتقوية ذلك بالطلب من الأهالي بتوفير حمايتها لخدمتهم؛ لمنع مليشيات إيران من تدمير البنية التحتية. وكذلك  وضع خطة تنمية شاملة (خمسية) لا تعتمد المحاصصة وتكون عادلة، وعلى مستوى البلاد بكاملها.
والوضع المالي الذى سيكون عائق أمام بعض التحركات قال شنشل أن اعتماد تمويلات بواسطة صندوق دولي بإشراف الأمم المتحدة للصرف على المشاريع بدراسات عالمية لقطع دابر السرقات والفساد.
كما يمكن إشراك الدول التي تعهدت في مؤتمر الكويت بتقديم مساهماتها على شكل مشاريع تنفذ بواسطة شركاتها، دون صرف أموال بيد الطبقة السياسية أيًّا كان نوعها وانتماؤها. وإنشاء لجنة مشتركة عراقية-دولية يكون الأساس فيها وزارة التخطيط وفق بياناتها للخطة الخمسية المطلوبة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى