الحراك الشعبي

100 ناشط كردي يطالبون بوقف اعدام المعتقل السياسي حيدر قرباني

أصدر أكثر من 100 ناشط سياسي ومدني كردي في دولة الاحتلال رسائل مفتوحة إلى المسؤولين القضائيين يطالبون فيها بإلغاء حكم الإعدام الصادر بحق حيدر قرباني.

يعتقد محامي وأقارب حيدر قرباني ، السجين السياسي الكردي في سجن سنندج ، أن حكم الإعدام الصادر بحقه قد ينفذ في الأيام المقبلة.

وجاء في جزء من البيان: “خلال هذه السنوات ، عانت أسرة هذا السجين من سجن رب الأسرة وتحملت العديد من الصعوبات والمصاعب”.

يؤكد هذا البيان على الحق في الحياة باعتباره أول وأهم حق من حقوق الإنسان: “الحق في الحياة هو أهم الحقوق الطبيعية لكل إنسان ، وله مكانة عالية في جميع المعتقدات والأديان. لامكان للعنف وإزهاق الأرواح ، ولا لتقديس العنف والترويج له. “مجتمعنا يحتاج إلى التسامح والسلام واحترام حقوق بعضنا البعض أكثر من أي شيء آخر في هذه الأيام الصعبة.”

في الأيام الأخيرة ، وبسبب رفض رئيس قضاة  كردستان المحتلة لطلب تطبيق المادة 477 من قانون الإجراءات الجنائية في قضية حيدر غرباني ، تزايدت المخاوف بشأن إعدام هذا السجين السياسي الكردي. وقال محامي السجين السياسي صالح نكباخت “انتهى الآن الحكم وهو على وشك التنفيذ”.

وكان حيدر قرباني قد اعتقل مع شقيق زوجته محمود صادقي في أكتوبر 2016 بتهمة “التعاون والمساعدة في قتل عدد من عناصر الحرس الثوري”.

وتم استجواب قرباني وتعرضه لتعذيب شديد جسديًا وذهنيًا لعدة أشهر في مكتب استخبارات ومخابرات سنندج لإجباره على الإدلاء باعترافات.

في مارس 2017 ، تم بث الاعترافات القسرية لهذا السجين السياسي الكردي على شبكة استبيان بعنوان “سائق الموت”، وفي 2019 حُكم عليه من قبل الفرع الأول لمحكمة جنايات سنندج بالسجن 90 عامًا و 200 جلدة.

تم النظر في قضية أخرى لهذا السجين السياسي في الفرع الأول لمحكمة الثورة الإسلامية في سنندج ، برئاسة القاضي سعيدي ، بتهمة “الدعارة” من خلال العضوية في الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني ، وتم إخطار سنندج

وقد تعرض لضغوط للإدلاء باعتراف قسري منذ اعتقاله ، وقد سبق لقناة برس تي في الإيرانية التي تديرها الحكومة أن بثت مقطع فيديو لاعتراف السجين السياسي الكردي.

ودعت منظمة العفو الدولية إلى إلغاء حكم الإعدام الصادر بحقه وإلى إجراء محاكمة عادلة في 27 أغسطس ، مستشهدة بحقيقة أن  حيدري قرباني قد اعترف قسراً تحت التعذيب.

في وقت سابق ، وقع أكثر من ألف مواطن كردي في مدن كامياران وماريفان وسنندج وكرمانشاه ، بالإضافة إلى 50 من رجال الدين السنة وأئمة كردستان ، على عريضة ورسالة إلى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية تطالب إلغاء حكم الإعدام الصادر بحق حيدر الغرباني.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى