أخبار العالم

هجوم على سفينة إسرائيلية.. بريطانيا: إيران يجب أن تواجه عواقب أفعالها

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ردا على مقتل مواطن بريطاني في الهجوم على ناقلة ميرسر ستريت جنوبي بحر عمان “يجب أن تواجه إيران عواقب أفعالها”.

وقال جونسون: “يجب أن يواجهوا عواقب ما فعلوه. كان من الواضح أن هذا هجوم غير مقبول وشائن على الشحن التجاري وأدى إلى وفاة مواطن بريطاني”.

وأضاف: “من الضروري للغاية أن تحترم إيران وكل دولة أخرى حرية الملاحة في جميع أنحاء العالم وستواصل المملكة المتحدة الإصرار على ذلك”.

استدعت بريطانيا ورومانيا ، اللذان قُتل مواطنوهما في الهجوم على ناقة نفط بريطانية جنوب بحر عمان ، السفراء الإيرانيين في لندن وبوخارست.

وألقت هذه الدول ، إلى جانب الولايات المتحدة وإسرائيل ، باللوم على طهران في الهجوم على ناقلة النفط التي تديرها الشركة الإسرائيلية ، وقالت إنها سترد بالتنسيق على الهجوم.

ورداً على ذلك ، استدعت إيران أمين المظالم البريطاني والسفير الروماني في طهران لدى وزارة الخارجية ، ووصفت المزاعم ضد إيران بأنها “متسرعة ومتناقضة وغير موثقة”.

كما ألقت الولايات المتحدة باللوم على إيران في هجوم الناقلة الإسرائيلية: تهديد بالانتقام

وتتهم إسرائيل إيران بتنفيذ هجوم مميت على ناقلة نفط

وتقول شبكة العالم الإيرانية إن جماعات المقاومة مسؤولة عن هجوم ناقلة النفط التي تقودها إسرائيل

وقال نائب وزير الخارجية البريطاني لشؤون الشرق الأوسط جيمس كلورلي لمحسن باهارفاند ، سفير إيران في لندن ، إنه يتعين على طهران “التوقف فوراً عن الأعمال التي تهدد السلام والاستقرار العالميين”.

وفي وقت سابق ، نددت وزارة الخارجية الرومانية بشدة بالهجوم على سفينة ميرسر ستريت ودعت المسؤولين الإيرانيين إلى “تفسير فوري”.

وقد استشهدت رومانيا ، مثل إسرائيل وبريطانيا والولايات المتحدة ، بأدلة على أن إيران “خططت” لهجوم “متعمد” على ناقلة ميرسر ستريت بواسطة طائرة بدون طيار.

في وقت سابق ، قالت إسرائيل إن لديها أدلة على أن إيران هاجمت سفينة ميرسر ستريت بطائرة مسيرة وهددت بالانتقام.

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت الهجوم على السفينة بأنه “خطأ فادح” وهدد بأنه “على أية حال ، نحن نعرف ما يجب تعليمه لإيران على طريقتنا الخاصة”.

اتهمت إيران وإسرائيل بشكل متكرر بعضهما البعض بمهاجمة السفن التجارية في الأشهر الأخيرة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى