صالح كامراني: حراك أذربيجان والأحواز تطورا مهما نحو التحرر من الاحتلال

اعتبر رئيس حزب المركزي الأذربيجاني  د. صالح كامراني أن الحراك الشعبي في أذربيجان والأحواز، يشكل تطورا مهما نحو تحرر الشعوب الواقعة تحت الاحتلال الفارسي.

وقال صالح كامراني عبر حسابة على “تويتر”:”أثبتت التطورات الأخيرة في أذربيجان والأحواز أن المعارضة الحقيقية يتم تشكيلها، وتركز على حقوق الإنسان ، وإذا تم تعزيزها ، يمكنها تحرير جميع الأمم ، بما في ذلك الأمة الفارسية ، من هيمنة النظام العنصري”.

وأضاف محامي حقوق الإنسان والسياسي الآذري :”المظاهرات في أذربيجان مدنية وسلمية بالكامل ، لذا يجب إطلاق سراح جميع المعتقلين على الفور ودون قيد أو شرط”.

وتابع أن نظام الملالي تجاهلا تحذيرات أحزاب ومنظمات الحركة الوطنية الأذربيجانية بشأن الإفراج الفوري عن المعتقلين، لذلك استلزم استمرار مظاهرات الشعب الأذربيجاني.

وشنت سلطات الاحتلال الفارسي حملات اعتقالات واسعة في تبريز عاصمة الأذر بعد تظاهرات حاشدة من قبل القومية الآذرية  تضامنا مع ثورة الشعب العربي الأحوازي.

وأفادت تقارير حقوقية اعتقال سلطات الاحتلال الفارسي عشرات النشطاء السياسيين والمدنيين في تبريز، وسط ادانات حقوقية ودولية.

وذكر تقرير منظمة “هرانا”  الحوقية، أنه خلال الأيام القليلة الماضية ، اعتقل وحيد أبهري ومجتبى عبدولي من قبل القوات الأمنية في مدينتي تبريز وبستان آباد ونقلهما إلى مكان مجهول. ولا تزال أسباب الاعتقال والتهم الموجهة إليهم وأماكن تواجدهم مجهولة.

كما اعتقلت القوات الأمنية في مدينة خاجة بمحيط تبريز ، يوم الجمعة، خمسة مواطنين آخرين ، هم رحيم الساساني ، ويشار بيري ، ومحسن عباسبور ، وسعد الله الساساني ، ومحمد بورالي. تم الإفراج عن المواطنين الخمسة صباح الجمعة.

وتظاهرت مجموعة من أهالي مدينة تبريز، تضامنا مع احتجاجات الشعب العربي الأحوازي  التي دخلت يومها الحادي عشر.

وبحسب الصور ومقاطع الفيديو المنشورة في مواقع التواصل الاجتماعي، هتف المتظاهرون في تبريز  “أذربيجان مستيقظة وتؤيد الاحواز) و “موظفي مذلون” (لن نستسلم للإذلال أبدًا) “أذربيجان ، الأحواز واجحد.. الوحدة الوحدة”.

وأفادت مقاطع فيديو نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أن راكبي دراجات نارية تابعين للشرطة الاحتلال الفارسي اعتدوا على المتظاهرين. وهتف بعض المتظاهرين “وقح وقح” ردا على هجوم القوات الخاصة.

وخرجت بالفعل احتجاجات مماثلة تضامنا مع متظاهري الشعب العربي الأحوازي  في محافظات طهران وأصفهان ولورستان وكرمانشاه ، وتم اعتقال بعض المتظاهرين أو المطالبين بالاحتجاجات.

In this article

Join the Conversation


آخرین خبرها