أخبار العالم

بولتون يحذر بايدن من الانسحاب الأمريكي وإنتاج طهران للسلاح النووي

حذر مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، جون بولتون،إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن من سحب القوات الأمريكية في العراق، وانعاكسه على الأمن الاقليمي وتمدد طهران في المنطقة.

قرار أوباما

وذكر بولتون، بقرار أوباما الخاطئ بسحب الجنود من العراق عام 2011، الذي “سمح للإيرانيين بتسليح الميليشيات الشيعية ومحاولة جعلهم مثل “حزب الله” الإرهابي في لبنان، وترك المنطقة بأكملها عرضة لخطر “داعش” الذي هو في الحقيقة نوع مختلف جداً من تنظيم القاعدة”، الأمر الذي “استدعى عودة القوات الأميركية إلى العراق”، وفق المسؤول الأمريكي، وعلى نحو ساخر، “التعاون مع الميليشيات الشيعية والأكراد أيضاً، ومع الأولى صد (داعش) تحديداً”.

ميليشيات إيران

وقال مستشار الأمن القومي السابق في حوار مع “اندبندنت عربية” إنه “على الرغم من القضاء على التنظيم الإقليمي لـ(داعش)، فإن الولايات المتحدة ساعدت في تقوية الميليشيات الشيعية التي هي ذراع إيران في العراق”، بينما “لو بقيت القوات الأمريكية في العراق عام 2011، فلا يمكن التنبؤ بالضبط ماذا سيحدث، إلا أنه من الصعب تخيل سياسة أسوأ من المغادرة، ومن ثم الاضطرار إلى العودة”.

و أضاف “بولتون”: “أنا قلق جداً من أن السيناريو نفسه قد يتكرر في أفغانستان، يجب أن يكون لديك اهتمام مستمر بالمشكلة التي لا يمكن تشغيلها وإيقافها مثل زر تشغيل الضوء”.

انتاج سلاح نووي

كذلك حذر مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق،  من أن النظام الإيراني يواصل تخصيب اليورانيوم، وتطوير صواريخ باليستية، بهدف حمل رؤوس حربية نووية، لافتاً النظر إلى أن “هذا ليس إطلاق أقمار طقس صناعية لتحقيق الخير، بل ليستمر التهديد الإيراني في التنامي في المجالين النووي والصاروخي، إضافة إلى الصراع التقليدي في الشرق الأوسط ودعم الإرهاب حول العالم”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى