أخبار العالمالأخبار

وزير الخارجية الأمريكي: واشنطن عازمة على ألا تحصل طهران على السلاح النووي

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ، إن الولايات المتحدة عازمة على ألا تحصل إيران على السلاح النووي، مؤكدا أن “المحادثات النووية” معها “لن تدوم إلى الأبد”.

وأضاف أنتوني بلينكن، في مقابلة مع “سكاي نيوز عربية”، الخميس،: “إيران تتقدم في برنامجها النووي والمحادثات معها لن تدوم إلى الأبد”.

وفيما يتعلق بالاحتجاجات التي تشهدها إيران، التي قمعتها قوات الأمن بالقوة، قال وزير الخارجية الأميركي: “نطالب الحكومة الإيرانية بألا تستعمل العنف لإسكات أصوات الشعب الإيراني”.

وشدد على أن الولايات المتحدة “عازمة على مواجهة التحديات التي تمثلها إيران في المنطقة”، مضيفا : “سنبقى حاضرين في المنطقة، ونحن ملتزمون طهران: واشنطن رفضت رفع عقوبات ترامب عن أكثر من 500 شخص وكيان إيراني

وفي وقت سابق أعلن مندوب طهران لدى المنظمات الدولية في فيينا كاظم غريب آبادي أن واشنطن رفضت رفع العقوبات التي تم فرضها في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب على أكثر من 500 شخص وكيان فارسي.

وقال غريب آبادي يوم الأربعاء إن “الأمريكيين يدعون بأنهم مستعدون للعودة إلى التزاماتهم بموجب الاتفاق النووي ورفع العقوبات، لكن سلوكهم أثناء التفاوض لا يؤكد ذلك”.

وأشار إلى أن واشنطن تربط الموضوع بالتفاوض مستقبلا عن القضايا الإقليمية، ورفضت إلغاء المرسوم بشأن حظر توريد الأسلحة، ما يتناقض مع قرار 2231 لمجلس الأمن الدول.

وتابع قائلا إن الأمريكيين رفضوا رفع عقوبات ترامب ضد أكثر من 500 شخص وكيان إيراني والتخلي عن العقوبات المفروضة تحت قانون CAATSA (لمواجهة خصوم أمريكا من خلال العقوبات).

وأضاف أن واشنطن “رفضت تقديم ضمانات بشأن عدم تكرار تصرفات الإدارة السابقة إذا تم التوصل إلى تفاهمات”، ورفضت كذلك مناقشة الأضرار التي ألحقت بإيران نتيجة الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي.

وأكد غريب آبادي أن الولايات المتحدة ترفض أيضا تنفيذ التزاماتها قبل عودة إيران إلى الالتزام بالصفقة النووية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى