مقابلات

الكعبي:الأحواز سيواصلون قتالهم حتى ينالوا حريتهم من الاحتلال الإيراني

بدأت الاحتجاجات ضد نظام الملالي في إيران منذ الخميس الماضي في الأحواز حيث انتشرت المظاهرات الجماهيرية في العديد من المدن ، وجاء ذلك بسبب نقص المياه بالاحواز العربية المحتلة .
حيث أجري موقع “البلد” مقابلة مع رئيس اللجنة التنفيذية لدولة الأحواز الدكتور عارف الكعبي ، والذى أكد بدوره أن الأحواز سيواصلون قتالهم حتى ينالوا حريتهم من الاحتلال الإيراني.
قال عارف الكعبي أن “تاريخ الأحواز واضح للجميع. كانت الأحواز دولة تسمى دولة الكعبي وآخر حاكم لها الأمير خزعل الكعبي، وما فعلته إيران عام 1925 كان خرقًا لمواثيق الدولة ، واعتبر احتلالًا وحشيًا بضوء أخضر بريطاني. منذ ذلك اليوم ، أي 20 أبريل 1925 ، يسعى شعبنا جاهداً لاستعادة حقوقه”.
وإليكم نص الحوار الذى ترجمه موقع دولة الاحواز للعربية :
هل تعتقد أن الاحتجاجات الحالية فى الأحواز ستمتد إلي جميع أنحاء إيران أم أنها ستتوقف فى الأحواز؟
نعم ، نعتقد أن الثورة المباركة في الأحواز انطلقت من جميع المحافظات الإيرانية الأخرى ، وخاصة المحافظات ذات الطابع القومي والأقليات مثل بلوشستان وكردستان وأذربيجان ، وهم يشكلون أكثر من نصف الشعب الإيراني. لذلك بدأت الثورة الأحوازية بالاستمرار. ولكن هذا يعتمد على قادة هذه الأقليات إذا كان هناك تنسيق بين الداخل والخارج كما هو الحال في الأحواز ، فمن المؤكد أن الاحتجاجات ستتوسع إلى العاصمة طهران.
كيف تكون متأكدا من إمتدادها لطهران؟
لم أقل إنني متأكد ، قلت إننا نؤمن بذلك ، وذلك من خلال تجاربنا السابقة. لأن هذه الثورة ليست الأولى في الأحواز ولن تكون الأخيرة. وهنا يعتمد الأمر على استجابة الأقليات الأخرى معنا ، وخاصة مجاهدي خلق . هم دائما يقولون إن لديهم قاعدة شعبية كبيرة في الداخل ، لذلك نأمل أن يغيروا شارعهم حتى نخفف الضغط الأمني ​​عن ثوار الأحواز، لكن حتى الآن لم نر أي شيء.
إلي متى يمكن للأحوازيون البقاء والمواجهة هذه المرة؟
اندلعت الثورة قبل أكثر من ثمانية أيام وما زالت مستمرة ، وتمكن الثوار من تحرير أكثر من مدينة من الحرس الثوري الإيراني. و لا تنسوا أن هناك مليشيات عراقية مسلحة بأسلحة خفيفة وثقيلة دخلت أراضينا دعما للحرس الثوري الإيراني. لكن إذا لم نشهد ضغوطًا دولية سريعة على النظام الإيراني ، ولا نرى تحركًا من قبل أنصار مريم رجوي ، ولا أنصار نجل شاه إيران السابق ، من أجل تخفيف ثوارنا، وقتها سيكون أمامنا خياران: الاستمرار وهذا يكلفنا الكثير من الدماء ، لأن الحرس الثوري مصمم على ارتكاب مجزرة ضد ثوارنا. أم نتفاوض مع النظام ونسحب حقنا في الدم؟
هل تعتقد أن هذه الثورة الحالية في الأحواز ستتوقف في النهاية وخاصة أن لا يوجد ضغط من الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة وأوروبا.كما لا توجد تغطية من وسائل الإعلام الكبيرة ؟
 الثورة الأحوازية مستمرة منذ يوم الاحتلال الإيراني للأحواز عام 1925. لكن في بعض الأحيان تتوقف لظروف موضوعية ، ومن الممكن أن تتوقف الثورة بالتأكيد إذا افتقرنا إلى الدعم الدولي وكذلك الأطراف الأخرى في الحزب. المعارضة لا تتحرك، لكننا سنتوقف وستبدأ شرارة الثورة من جديد. لكن بالتأكيد إذا توقفنا ، فستكون هذه المحطة تكتيكية.
ماذا فعلت لكسب التأييد الدولي ؟
 نحن في الفرع التنفيذي لدولة الأحواز قمنا بالكثير لضمان وجود حماية دولية لثورتنا السلمية التي خرجت للمطالبة بإعادة مياه الشرب لمدننا الأحوازية. لقد أوضحنا وما زلنا نتواصل ونشرح للمسؤولين الأوروبيين والأمريكيين وحتى الروس ، مطالب شعبنا سلمية وبسيطة ، لكن النظام هو الذي يريد عسكرة الانتفاضة لارتكاب جريمة بحق شعبنا الأعزل. كانت هذه ولا تزال رسالتنا إلى المجتمع الدولي. لكن هل ردوا علينا وضغطوا على النظام الإيراني؟ لسوء الحظ لا ، وذلك لأسباب عديدة لا يسعى الوقت إلى إدراجها هنا.
إذا توقف النظام الإيراني عن التمييز ضد شعب الأحواز ، فهل سيتوقفون عن المطالبة بالاستقلال عن إيران؟
الموضوع ليس تمييز. القضية هي الحقوق الاجتماعية والسياسية والتعليمية والثقافية والاقتصادية الأساسية ، ناهيك عن التمييز العنصري الذي يتجاوز الفصل العنصري. الأحواز تصدر 80٪ من الغاز والنفط الإيراني المصدّر للخارج. لكن من حيث البنية التحتية والوظائف والقدرات ومستوى التعليم ، فهي في النهاية مقارنة بالمقاطعات الفارسية. مرة أخرى ، شرعت إيران في سياسة الشيطانية ضدنا منذ عام 1925 وحتى اليوم ، وجاء قطع المياه في هذا الاتجاه. لأنهم جفوا الأشياء حتى يهاجر الأحوازيون .
 
هل هناك دعم من الولايات المتحدة وإسرائيل وخاصة انهم ضد نظام الملالي في إيران ؟
للأسف ، رفعت إدارة الرئيس بايدن ، منذ وصولها إلى البيت الأبيض ، شعار المفاوضات مع نظام الملالي الحاكم في طهران. واستمروا في العطاء والأخذ في هذا الاتجاه ، على أمل أن تعود إيران إلى رشدها وتنسجم مع المجتمع الدولي ، لكن ما رأيناه كان عكس ذلك تمامًا. لأن الفائز في الانتخابات الإيرانية الأخيرة هو شخص مطلوب من قضاء الدولة بسبب إبادة آلاف الإيرانيين والأحوازيين على حد سواء. لذلك فإن إدارة بايدن مهما كان شعارها الأساسي هو حقوق الإنسان. لكن للأسف ، من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن الملف النووي الإيراني ، قررت النظر في جرائم إيران في الأحواز ، وعدد منتدياتنا المتكررة لها.
 
أما بالنسبة لإسرائيل ، فلا علاقة لنا بمسؤوليها ، ولم نطلب منهم المساعدة ، ولم يعرضوا علينا ذلك.
 
 
 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى