أهم الأخبار

“طالبان” فى قلب قندهار: سيطرنا على 85% من أفغانستان والحكومة: الوضع تحت سيطرتنا

دخلت حركة طالبان المتشددة، اليوم الجمعة، مدينة قندهار ثاني أكبر مدن أفغانستان،وذلك بعد أسابيع من الاشتباكات في مناطق عدة بالبلاد، وسط تقدم ملحوظ لحركة طالبان بوجه القوات الأفغانية .
 
فى حين قال حاكم قندهار إن الوضع تحت السيطرة، وإنه يمتلك القوة الكافية لصد الهجوم الذي بدأته طالبان على أطراف المدينة، في حين أفادت “طلوع” بأن طالبان تحاصر السجن الرئيسي الموجود في المدينة.
 
واعلنت طالبان سيطرتها على 85% من أفغانستان، بما في ذلك معبر حدودي رئيسي مع إيران، في أعقاب هجوم شامل تزامن مع انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان.
 
وذلك بعد ساعات من إصدار الرئيس جو بايدن دفاعا قوياً عن الانسحاب الأميركي، قالت طالبان إن الحركة استولت على بلدة إسلام قلعة الحدودية – وبذلك تسيطر على قوس من الأراضي، من الحدود الإيرانية إلى الحدود مع الصين.
 
فيما أوضح المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد أن معبر إسلام قلعة الحدودي مع إيران “تحت سيطرتنا الكاملة”، في حين ذكر مسؤولون حكوميون في كابول أن القتال جار.
 
وجاء ذلك بعد يوم من إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن، إن بلاده ستنجز مهمة الانسحاب من أفغانستان في سبتمبر المقبل، مشيرا إلى أن القادة العسكريين نصحوه بالانسحاب بسرعة من هذه البلاد التي طالت فيها الحرب لنحو 20 عاماً،و أن الجيش الأميركي أنجز مهمته بفاعلية في أفغانستان، لافتا إلى أن المهمة مستمرة حتى نهاية شهر أغسطس، و القوات الأميركية قضت على زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن ومنعت تحول أفغانستان لتكون منطلقا لمهاجمة أميركا ومصالحها.
وقال بايدن “عملت الولايات المتحدة على تدريب القوات الأفغانية وقدمت لها الأسلحة المتطورة، كاشفا عن أنه تم إنفاق تريليون دولار لتدريب وتجهيز قوات الأمن الأفغانية، مطالبا القادة الأفغان بأن يتوحدوا لتوفير مستقبل أفضل لمواطنيهم، مستبعدا سيطرة طالبان بشكل كامل على أفغانستان.
وكشف الرئيس الأميركي عن تنسيق إدارته مع الشركاء في العالم لتأمين المطار الدولي في كابول، موضحا أن دولا في المنطقة تساعد من أجل التوصل لتسوية سلمية في أفغانستان، مؤكدا أن واشنطن ستساعد الأفغان الذين ساعدوا القوات الأميركية لا سيما المترجمين، قائلا “الولايات المتحدة مفتوحة للمواطنين الأفغان الذين ساعدوا قواتنا”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى