أخبار العالمأهم الأخبار

عقوبات أمريكية تشمل شركات إيرانية وصينية بسبب دعم برامج الصواريخ والطائرات بدون طيار

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، عن فرض عقوبات على خمسة أفراد وسبع شركات من إيران والصين وهونج كونج، وذلك لتورطهم في شراء مكونات رئيسية لبرامج الصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية.

جاء ذلك في إطار تنفيذ الأمر التنفيذي رقم 13382 للرئيس الأمريكي، الذي يهدف إلى مكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل.

ووفقًا للبيان المنشور على موقع الوزارة، فقد تم تحديد شبكتين رئيسيتين للمشتريات في الصين وإيران تعملان في توفير أجهزة قياس التسارع والجيروسكوبات وأجزاء أخرى ضرورية لبرامج الصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية. وقد استخدمت هذه الشبكات شركات واجهة ووسطاء لتخفيف آثار أنشطتها.

ومن بين الشركات الخاضعة للعقوبات شركة Shiny Nights Technology Development Company في بكين وشركة Sapa Electro-Optic Industries في إيران، واللتين تتهمان بتوفير أجزاء حساسة لبرامج الأسلحة الإيرانية، بما في ذلك تطوير طائرات بدون طيار من سلسلة شاهد التي استخدمتها روسيا في حرب أوكرانيا.

كما تشمل العقوبات شركة أزمون بيجوهان سينسار الإيرانية وشركة شينزين ريون الصينية. وتفاصيل أنشطة هذه الشركات تم تسليط الضوء عليها في البيان الجديد لوزارة الخزانة الأمريكية.

وتجمد العقوبات الجديدة أصول الأفراد والشركات المذكورة في الولايات المتحدة، وتمنع أي تعاملات معهم من قبل المواطنين والشركات الأمريكية. كما قد تعرض المؤسسات المالية والشركات الأجنبية التي تتعاون مع هذه الشبكات لخطر العقوبات.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى